Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5145
Jumlah yang dimuat : 13359

إِلَيْكَ}، أي: قد سمعت كلامك فأنا أحب أن أراك) (١)

وقوله تعالى: {قَالَ لَنْ تَرَانِي}. هذا (٢) أيضًا دليل على جواز الرؤية، لأنه لو كان مستحيل الرؤية لقال: لا أرى، ألا ترى أنه لو كان في يد رجل حجر فقال له إنسان: ناولني هذا لآكل، فإنه يقول: (هذا لا يؤكل)، ولا يقول: لا تأكل، ولو كان في يده بدل الحجر تفاحة لقال: لا تأكل، أي: هذا مما يؤكل ولكنك لا تأكل.

وفي قوله: {لَنْ تَرَانِي} إبطال قول من يقول: إن موسى سأل الرؤية لقومه؛ لأنهم (٣) قالوا {أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً} النساء: ١٥٣، فسأل موسى الرؤية ليتبين لهم أن ذلك لا يجوز، وذلك أنه لو كان سؤال الرؤية لقومه لقال (٤): لن يروني، ولقال موسى: أرهم (٥)، فلما قال {أَرِنِي} وقيل له: {لَنْ تَرَانِي} بطل أن يكون السؤال لقومه، وقول من قال: إن (لن) (٦) للتأبيد دعوى على أهل اللغة، وليس يشهد لذلك كتاب ولا نقل ولا إسناد ولا أصل (٧)، ولكن معنى قول: {لَنْ تَرَانِي} أي: في الدنيا كما قال عبد العزيز


(١) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٧٤ وزاد فيه: (وهذا خطأ لا يعرفه أهل اللغة) اهـ.
(٢) في (ب): (في هذا أيضًا دليل).
(٣) انظر: "الكشاف" ٢/ ١١٣.
(٤) في (أ): (قال)، وهو تحريف.
(٥) في (ب): (أراهم)، وهو تحريف.
(٦) لفظ: (لن) ساقط من (ب).
(٧) لن: حرف يدل على النفي في المستقبل، قال ابن هشام في "المغني" ١/ ٢٨٤: (لن حرف نفي واستقبال ولا تفيد توكيد النفي ولا تأبيده خلافا للزمخشري وكلاهما دعوى بلا دليل) اهـ. انظر: "العين" ٨/ ٣٥٠، و"الكتاب" ٤/ ٢٢٠، و"حروف المعاني" ص ٨، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٣٠٣، و"معاني الحروف" ص ١٠٠، و"رصف المباني" ص ٣٥٥، و"اللسان" ٧/ ٤٠٨٢ (لن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?