Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5166
Jumlah yang dimuat : 13359

١٤٨ - قوله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ}، قال المفسرون (١): (أي: من بعد إنطلاقه ومجيئه إلى الجبل (٢) للميقات).

{مِنْ حُلِيِّهِمْ}، قال الليث: (الحَلْي كل حلية حليت بها امرأة, والجمع حُلِي، وتحلت المرأة اتخذت حُليًا ولبسته، وحَلَّيتها أنا أي: ألبستها (٣) واتخذته لها مخال (٤) قال (٥): ولغة حَلِيت المرأة أي: لَبِسَتْه) (٦)

وأنشد:

وحَلْي الشَّوَى منها إذا حَلِيَتْ به ... على قَصَباتٍ لا شِخاتٍ ولا عُصْلِ (٧)

وقال ابن السكيت: (حَلَيْت المرأة وأنا أحليها إذا جعلت لها حليًا. وبعضهم يقول: حلوتها، بهذا المعنى) (٨).


(١) انظر: "تفسير الطبري" ٩/ ٦٢، و"معاني النحاس" ٣/ ٥٠، والسمرقندي ١/ ٥٧٠.
(٢) في (ب): (إلى الجبل والميقات).
(٣) في النسخ: (أي لبسته) وهو تحريف.
(٤) لفظ (لها مخال) ساقط من (ب)، ولم ترد في "تهذيب اللغة" ١/ ٨٨٩، ولعلها مَحال بالحاء المهملة، وهو ضرب من الحُلي، انظر: "القاموس" ص ١٣٦٥ (محل).
(٥) لفظ: (قال) ساقط من (أ).
(٦) "تهذيب اللغة" ١/ ٨٨٩، وانظر: "العين" ٣/ ٢٩٦.
(٧) الشاهد لذي الرمة في "ديوانه" ص ٥٧، وبلا نسبة في "تهذيب اللغة" ١/ ٨٨٩، "اللسان" ٢/ ٩٨٥ (حلى)، قال الخطيب التبريزي في "شرحه": (يريد بالشوى: يديها ورجليها، والقصبات: العظام التي فيها المخ، ولا شخات أي: لا دقاق , ولا عصل، معوجة) اهـ.
(٨) "إصلاح المنطق" ص ١٣٩، و"تهذيب اللغة" ١/ ٨٨٩٠ والحلى بفتح الحاء وسكون اللام جمع (حُلِي) بضم الحاء وكسر اللام: وهو ما تزين به من مصوغ المعادن أو الحجارة.
انظر: "الصحاح" ٦/ ٢٣١٨، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٩٤، و"المجمل" ١/ ٢٤٧ , و"المفردات" ص ٢٥٤ (حلى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?