Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5184
Jumlah yang dimuat : 13359

يا ابن أبي، ويا ابن أخي، وجاز في يا ابن أم، ويا ابن عم لكثرتهما (١) في الكلام، فجعل الابن مع الأم والعم اسمًا واحداً وحذفت الياء كما حذفت من يا غلام، وقد جاء يا ابن أمي بإثبات الياء على الأصل كقول أبي زبيد:

يا ابن أمي ويا شُقَيِّقَ نفسي ... أنت خَلَّيْتَني لدهر كؤودِ (٢)

قال سيبويه: (فهذا بمنزلة القصوى الذي استعمل فيه الأصل الذي رفض في غيره) (٣).

وهذا الذي ذكرنا قول البصريين والكوفيين بلا اختلاف بينهما.

فأما (٤) من فتح فقال: {ابْنَ أُمَّ} فمذهب البصريين (٥) فيه أنهم جعلوا: ابن وأم شيئًا واحداً نحو: خمسة عشر، ومذهب الكوفيين أنهم


(١) في (ب): (لكثرتها).
(٢) "ديوانه" ص ٤٨، و"الكتاب" ٢/ ٢١٣، و"تفسير الطبري" ٩/ ٦٧، و"الأضداد" لابن الأنباري ص ٢٩٣، و"الحجة" لأبي علي ٤/ ٩٠، و"اللسان" ٤/ ٢٣٠١ (شقق)، وبلا نسبة في: "المقتضب" ٤/ ٢٥٠، و"معاني الزجاج" ٢/ ٣٧٩، و"إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٦٣٩ - ٦٤٠، و"إعراب القراءات" ١/ ٢٠٩، و"التفسير" للماوردي ٢/ ٢٦٤، و"الأمالي" لابن الشجري ٢/ ٢٩٤، وهذه هي رواية النحاة في كتبهم والشاهد: يا ابن أمي، حيث أثبت الياء وهو قليل، والرواية في الديوان:
يا ابن خنساء شق نفسي يا ... لجلاج خليتني لدهر شديد
وهو من قصيدة طويلة يرثى بها ابن أخته لجلاج، انظر: "الاختيارين" للأخفش ص ٥٤١٨، و"جمهرة أشعار العرب" ص ٢٦٢.
(٣) هذا نص قول أبي علي الفارسي في "الحجة" ٤/ ٩٠، ولم أقف عليه عن سيبويه، وانظر: "الكتاب" ٢/ ٢١٣ - ٢١٤.
(٤) في (ب): (وأما).
(٥) انظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٣١٠، و"الزجاج" ٢/ ٢٧٨، و"إعراب النحاس" ١/ ٤٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?