Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5186
Jumlah yang dimuat : 13359

يا ابنة عمَّا لا تلومي واهجعي

فالألف لا تحذف حيث تحذف الياء، ألا ترى أن من قال: {قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ} الكهف: ٦٤، {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} الفجر: ٤ فحذف الياء من الفواصل لم يكن عنده في نحو {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (١) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى} الليل: ١ - ٢ إلا الإثبات. فإن قيل: فما تقولون (١) في بيت الكتاب:

رهط مرجوم ورهط ابن المعلّ (٢)

وهو يريد: المعلى؟

وفيما أنشد أبو الحسن:

فلست بمدرك ما فات مني ... بلهفَ ولا بليتَ ولا لو اني (٣)


= الشاهد فيه: يا ابنة عما، والأصل يا ابنة عمي فقلب الياء ألفًا كراهة اجتماع الكسرة والياء.
(١) في (ب): (فما تقول).
(٢) الشاهد: للبيد بن ربيعة في ملحق "ديوانه" ص ١٩٩، و"الكتاب" ٤/ ١٨٨، و"مجاز القرآن" ٢/ ١٦٠، و"طبقات فحول الشعراء" ٢/ ٤٤٨، و"كتاب الكتاب" لابن درستويه ص ١٠٤، و"الحجة" لأبي علي ١/ ١٤١، و"البغداديات" ص ٥٠٦، و"الخصائص" ٢/ ٢٩٣، و"الأمالي" لابن الشجري ٢/ ٢٩٣، و"اللسان" ٣/ ١٦٠٣ (رجم)، وبلا نسبة في "الجمهرة" ١/ ٤٦٦، و"العسكريات" ص ١٣٣، و"المحتسب" ١/ ٣٤٢، و"سر صناعة الإعراب" ٢/ ٥٢٢، و"المقرب" ٢/ ٢٩، وصدره:
وقبيل من لكيز شاهد
والشاهد: ابن المعل، والأصل المعلى فحذف للضرورة، وقبيل: القبيلة، وشاهد أي حاضر، ولكيز من عبد قيس، ومرجوم: لقب رجلاً من عبد قيس، وابن المعلى هو جد الجارود بن بشير بن عمرو بن المعلى، أفاده عبد السلام هارون -رحمه الله تعالى- في حاشية الكتاب ٤/ ١٨٨.
(٣) لم أعرف قائله وهو في: "معاني الأخفش" ١/ ٦٥، و"الحجة" لأبي علي ٤/ ٩٢، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?