Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5196
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو علي الفارسي -وهو قول أكثر النحويين-: (قد يزاد بحروف الجر في المفعول، وإن كان الفعل متعديًا، وذلك نحو: قرأت السورة، وقرأت بالسورة (١)، وألقى يده، وألقى بيده، وفي القرآن {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} العلق: ١٤، وفي موضع آخر {وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ} النور: ٢٥ (٢). فعلى هذا قوله: {لِرَبِّهِمْ} (٣) اللام صلة وتأكيد كقوله: {رَدِفَ لَكُمْ} النمل: ٧٢.

وقد ذكرنا مثل هذا في قوله: {وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ} آل عمران: ٧٣، وقال بعضهم: إنها (٤) لام أجلٍ، والمعنى: هم (٥) لأجل ربهم (٦) {يَرْهَبُونَ}. لا رياء ولا سمعة.

١٥٥ - قوله تعالى: {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ}، الاختيار: افتعال من لفظ الخير، يقال: اختار الشيء أي: أخذ خيره وخياره (٧)، وأصل اختار (اختير)، فلما تحركت الياء وقبلها فتحة قلبت ألفًا نحو: قال وباع، وفي الأسماء (دار) و (ناب)، أصلهما (٨) دَوَرٌ ونَيَبٌ، ولهذا استوى لفظ الفاعل والمفعول فقيل فيهما: (مختار) والأصل (مُختَيِر) و (مُختَيَر)، فقلبت الياء فيهما ألفًا فاستويا في اللفظ (٩).


(١) في (ب): (نحو قرأت السورة وألقى يده، وفي القرآن) وهو تحريف.
(٢) "الإيضاح العضدي" ١/ ١٩٧ - ١٩٨، وانظر: "المسائل العسكريات" ص ١٢٨.
(٣) في (ب): ({لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}).
(٤) في (ب): (وقال بعضهم ألها لام)، وهو تحريف.
(٥) في (ب): (والمعنى والذين هم).
(٦) انظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٣١١، و"تفسير الطبري" ٩/ ٧١، و"إعراب النحاس" ١/ ٦٤١، و"التبيان" ص ٣٩١، و"والفريد" ٢/ ٣٦٧، و"الدر المصون" ٥/ ٤٧٢.
(٧) في (ب): (وختاره).
(٨) في (ب): (أصلها).
(٩) انظر: "العين" ٤/ ٣٠١، و"البارع" ص٢٢٤، و"تهذيب اللغة" ١/ ٩٥٩، ٩٦٠، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?