Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5202
Jumlah yang dimuat : 13359

أنهم أُهلكوا باتخاذ أصحابه (١) العجل، فقال: {أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا}، يعني: عبدة العجل (٢)، وإنما أهلكوا لمسألتهم الرؤية، وقولهم (٣): {أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً} (٤) النساء: ١٥٣، و (٥) هذا قول الكلبي (٦) وجماعة.

وقال قوم: (لا يجوز أن يُظن بموسى أن الله -عز وجل- يهلك قومًا بذنوب غيرهم، ولكن قوله: {أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا} استفهام على تأويل الجحد، وأراد: لست تفعل ذلك كما تقول: أتهين من يكرمك؟ أي: لست تهين من يكرمك)، وهذا قول ابن الأنباري (٧) , و (٨) على هذا أنكر موسى أن يكون سبب إهلاكهم فعل السفهاء، وكأنه لم يعلم سبب إهلاكهم، وأنكر أن يكون فعل السفهاء سبب الإهلاك (٩).

و (١٠) قال المبرد: (هذا استفهام استعطاف أي: لا تهلكنا) (١١).


(١) لفظ: (أصحابه) ساقط من (ب).
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٣) في (ب): (وقوله تعالى).
(٤) "معاني الفراء" ١/ ٣٩٥.
(٥) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٦) ذكره هود الهواري في "تفسيره" ٢/ ٤٩، والخازن ٢/ ٢٩٥.
(٧) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٤٩، وابن الجوزي ٣/ ٢٦٩، والسمين في "الدر" ٥/ ٤٧٦.
(٨) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٩) انظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٤٢، و"معاني النحاس" ٣/ ٨٧
(١٠) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(١١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١٩٨ ب، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٤٩، والبغوي ٣/ ٢٨٧، وابن الجوزي ٣/ ٢٦٩، والرازي ١٥/ ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?