Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5225
Jumlah yang dimuat : 13359

فقالت الفرقة الناهية للذين لاموهم: {مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ}، أي: موعظتنا إياهم {مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ} والمعنى: أن الأمر بالمعروف واجب علينا، فعلينا موعظة هؤلاء عذرًا إلى الله تعالى) (١)، والمعذرة مصدر كالعذر.

و (٢) قال أبو زيد: (عذرته أعذِره عُذرًا ومعذِرةً وعُذرَى) (٣)، ومعنى عذره في اللغة (٤): قام بعذرهِ، وقبل (٥) عذره، يقال: من يعذرني، أي: من يقوم بعذري، وعذرت فلانًا فيما صنع، أي: قمت بعذره، فعلى هذا معنى قوله: {مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ} أي: قيام منا بعذر أنفسنا إلى الله، فإنا إذا طولبنا بإقامة النهي عن المنكر، قلنا: قد فعلنا، فنكون بذلك معذورين. وقال الأزهري: (المعذرة اسم على مفعلة من عذر يعذر، وأقيم مقام الاعتذار، كأنهم قالوا: موعظتنا اعتذار إلى ربنا، فأقيم الاسم مقام الاعتذار، يقال: اعتذر فلان اعتذارًا وعذرة (٦) ومعذرة من ذنبه فعذرته) (٧).

وذكرنا معنى الاعتذار وأصله (٨) في اللغة في سورة براءة عند قوله (٩):


(١) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٨٥، و"تفسير الطبري" ٩/ ٩٢، و"معاني النحاس" ٣/ ٩٤، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٦٥ (عذر).
(٢) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٣) "الحجة" لأبي علي ٤/ ٩٧، و"تفسير الرازي" ١٥/ ٣٨.
(٤) انظر: "العين" ٢/ ٩٣، و"الجمهرة" ٢/ ٦٩٢، و"الصحاح" ٢/ ٧٣٧، و"المجمل" ٣/ ٦٥٤، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٢٥٣، و"المفردات" ص ٥٥٥، و"اللسان" ٥/ ٢٨٥٤ (عذر).
(٥) في (ب): (وقيل).
(٦) لفظ: (وعذرة) ساقط من (ب).
(٧) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٦٥ (عذر).
(٨) لم أقف عليه.
(٩) في النسخ عند قوله: "قل {لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ} "، وهو تحريف وفي سورة التوبة قال الله تعالى: {قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ} التوبة: ٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?