Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5243
Jumlah yang dimuat : 13359

فجمع اللغتين في المذموم، وأكثر أهل اللغة (١) على هذا إلا الفراء وأبا عبيدة فإنهما أجازا في الصالح جزم اللام (٢).

وقوله تعالى: {يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى}. قال أبو عبيد: (جميع متاع الدنيا عَرَض بفتح الراء، يقال: إن الدنيا عرض حاضر، وأما العَرْض بسكون الراء، فما خالف العين (٣)، الدراهم والدنانير التي هي الثمنات، وجمعه عُروض، وكأن العَرْض من العَرَضِ وليس كل عَرَض عَرْضًا) (٤).


= "تهذيب اللغة" ١/ ١٠٩٢: (قال النضر بن شميل: الخلف يكون في الخير والشر وكذلك خلف) اهـ.
(١) انظر: "العين" ٤/ ٢٦٥، و"الجمهرة" ١/ ٦١٥، و"الصحاح" ٤/ ١٣٥٤، و"المجمل" ٢/ ٣٠٠، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٢١٠، و"المفردات" ص ٢٩٣، و"اللسان" ٢/ ١٢٤١، (خلف)، وقال السمين في "الدر" ٥/ ٥٠٣: (هذا قول جماعة أهل اللغة إلا الفراء وأبا عبيدة) اهـ. بتصرف.
(٢) والحاصل أن خلف بفتح اللام وإسكانها، قيل: بمعنى واحد وقيل: الساكن في الطالح، والمفتوح في الصالح، وأكثرهم على جواز الفتح والسكون في الرديء، وأما الصالح فبالفتح فقط، قال المبرد في "الكامل" ٤/ ٣٣: (قلما يستعمل خلف بالسكون إلا في الشر) اهـ. وقال الماوردي ٢/ ٢٧٤: (هو بالتسكين في الذم، وبالفتح في الحمد وهذا أظهر وفي قول الشعراء أشهر) اهـ. وانظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٣١٣، و "تفسير غريب القرآن" ١/ ١٨٢، و"نزهة القلوب" ص ٢١٩، و"تفسير المشكل" ص ٨٨، و"زاد المسير" ٣/ ٢٨٠، و"البحر" ٤/ ٤١٥.
(٣) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٩٥: (فما خالف الثمنين: الدنانير والدراهم من متاع الدنيا وأثاثها) اهـ.
(٤) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٩٥ وفيه: (فكل عَرْض داخل في العَرَضَ، وليس كل عَرَض عَرْضًا) اهـ. وانظر: "العين" ١/ ٢٧١، و"مجاز القرآن" ١/ ٢٣٢، و"معاني الأخفش" ٢/ ٣١٣ - ٣١٤، و"الجمهرة" ٢/ ٧٤٧، و"الصحاح" ٣/ ١٠٨٢، و"المجمل" ٢/ ٦٥٩، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٢٦٩، و"المفردات" ص ٥٥٩ , و"اللسان" ٥/ ٢٨٧٧ (عرض).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?