Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 525
Jumlah yang dimuat : 13359

وبيان ما ذكرنا (١) من الآية أن معنى قوله: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} صراط القوم الذين أنعمت عليهم، ولو أريد وصف القوم (بأنعمت عليهم) لم يسهل، لأنه يصلح وصفا للنكرة (٢)، فيصح في الكلام أن يقول: (٣) (صراط قوم أنعمت عليهم) فلا يصلح أن يكون وصفا للمعرفة، فلما أريد ذلك (٤) توصلوا إلى ذلك بـ (الذي).

جاءوا (٥) بالحرف الذي وضع للتعريف (٦)، فأولوه (الذي) (٧) ليحصل لهم بذلك لفظ التعريف الذي قصدوه، ويطابق اللفظ المعنى الذي حاولوه (٨).

وقوله تعالى: {أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}، إنعام الله تعالى: مَنُّه (٩) وعطاؤه، و (النعمة) بالكسر اسم من أنعم الله عليه إنعاما ونعمة، أقيم الاسم مقام الإنعام، كما يقال: أنفق إنفاقا ونفقة (١٠).


(١) هذا من كلام أبي الحسن الواحدي يبين فيه ما سبق ذكره عن (الألف واللام) في الاسم الموصول على لفظ الآية وهي قوله {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} فيربط إيراد هذِه المسألة النحوية بتفسير الآية.
(٢) و (القوم) معرفة.
(٣) في (ج): (تقول).
(٤) أي: وصف المعرفة.
(٥) الكلام من هنا لأبي الفتح، انظر: "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٥٤.
(٦) وهو (اللام) كما في "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٥٤.
(٧) (فأولوه الذي) ساقط من (ب).
(٨) انظر بقية كلام أبي الفتح في "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٥٤، وانظر: "أصول النحو" لابن السراج ١/ ٢٦١، ٢٦٢.
(٩) في (ب): (منته).
(١٠) ذكره الأزهري في "تهذيب اللغة" مادة (نعم) ٤/ ٣٦١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?