Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5255
Jumlah yang dimuat : 13359

وأما تفسير الآية ففيه مذهبان: أحدهما -وهو مذهب المفسرين وأهل الأثر- ما روى مسلم (١) بن يسار الجهني: (أن عمر - رضي الله عنه - سُئل عن هذه الآية فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عنها فقال: "إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية (٢) فقال: خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون".


= باب: الائتمام بالإمام، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في مرضه: "مروا أبا بكر فليصل بالناس" فقالت عائشة: إنه رجل رقيق، فقال: " إنكن صواحبات يوسف مروه فليصل بالناس" الحديث. وأصله في "الصحيح" أخرجه البخاري رقم (٦٦٤١) كتاب الأذان، باب: حد المريض أن يشهد الإمامة، ومسلم رقم (٤١٨ - ٤٢٠)، وفيه: "إنكن صواحب يوسف" كتاب الصلاة، باب: استخلاف الإِمام إذا عرض له عذر، قال ابن حجر في "الفتح" ٢/ ١٥٣: (صواحب جمع صاحبة والمراد أنهن مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف ما في الباطن) اهـ.
وما تقدم قول أبي علي في "الحجة" ٤/ ١٠٥ - ١٠٦، وقال الأزهري في "معاني القراءات" ١/ ٤٢٩: (المعنى واحد في الذرية والذريات) اهـ، وانظر: "إعراب القراءات" ١/ ٢١٤، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٦٧، ولابن زنجلة ص ٣٠١، و"الكشف" ١/ ٤٨٣.
(١) مسلم بن يسار الجهني البصري تابعي روى عن نعيم بن ربيعة الأزدي، وقيل: روى عن عمر رضي الله عنه وروى عنه عبد الحميد بن عبد الرحمن العدوي، وثقه العجلي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن حجر في "التقريب" ٥٣١ (٦٦٥٤): (مقبول).
انظر: "التاريخ الكبير" للبخاري ٧/ ٢٧٦، و"تاريخ العجلي" ٢/ ٢٧٨ (١٧٢٣)، و"سير أعلام النبلاء" ٤/ ٥١٤، و"ميزان الاعتدال" ٤/ ١٠٨، و"تهذيب التهذيب" ٤/ ٧٤.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?