Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5259
Jumlah yang dimuat : 13359

قَالُوا بَلَى}، فقال للبيض: هؤلاء في الجنة برحمتي، وهم أصحاب اليمين، وقال للسود: هؤلاء في النار ولا أبالي، وهم أصحاب الشمال وأصحاب المشأمة، ثم أعادها جميعًا في صلب آدم، فأهل القبور محبوسون حتى يخرج أهل الميثاق كلهم من أصلاب الرجال وأرحام النساء. قال الله تعالى فيمن نقض العهد الأول: {وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ} (١) الأعراف: ١٠٢ (٢).

وهذا أيضاً قول عكرمة (٣) والكلبي وسعيد بن جبير و سعيد (٤) بن المسيب والضحاك (٥) وأبي صالح (٦)، هذا كلام أهل التفسير في هذه الآية.

فأما أصحاب المعاني فقال أبو إسحاق: (جائز أن يكون الله تعالى جعل لأمثال (٧) الذَّر فهمًا يعقل به، كما قال: {قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ} النمل: ١٨. وكما قال: {وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ} الأنبياء: ٧٩) (٨).


(١) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٢) "تفسير مقاتل" ٢/ ٧٢ - ٧٤.
(٣) ذكره الرازي ١٥/ ٤٧، عن عكرمة والكلبي وسعيد بن جبير وسعيد بن المسيب والضحاك.
(٤) لفظ: (سعيد بن المسيب) ساقط من (أ)، وذكره عنه ابن القيم في كتاب "الروح" ص ٢١٥.
(٥) أخرجه الطبري ٩/ ١١٤، ١١٧ من طرق جيدة عن سعيد بن جبير، وعطاء والنضر ابن عربي الباهلي والضحاك والسدي والكلبي، وانظر: "الرد على الجهمية" لابن منده ص ١٤٤.
(٦) ذكره ابن القيم في كتاب "الروح" ص ٢١٤، عن السدي، عن أبي صالح، عن ناس من الصحابة.
(٧) في (ب): (جعل الأمثال)، وهو تحريف.
(٨) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٠، وانظر: "معاني النحاس" ٣/ ١٠١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?