Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 526
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {عَلَيْهِمْ} يجوز كسر (الهاء) فيه وضمه (١). فمن كسر فلأن الياء أخت الكسرة وبعضها، على معنى أنها تتولد من الكسرة، ألا ترى أن (الياء) كسرة مشبعة، كما أن (الواو) ضمة مشبعة، والألف فتحة مشبعة، وإذا كان كذلك فلو انكسر ما قبل (الهاء) وجب كسرها نحو: (بهم) و (من دونهم) وكذلك (عليهم وفيهم) وذلك أن إتباع (الياء) التي هي أخت الكسرة بالكسرة أولى من إتباعه بالضمة، لثقل الانتقال من الكسرة إلى الضمة. ألا ترى أنه ليس في كلامهم (فِعُل)، ولأن هذِه (الهاء) في (عليهم) هي التي في (عليه) وفي (عليه) كسر، لأن الأصل كان (عليهو (٢)) كقولك (٣) ضربته (٤).

زعم (٥) سيبويه أن (٦) (الواو) زيدت على (الهاء) في المذكر، كما زيدت (الألف) في (٧) المؤنث ليستويا في باب الزيادة.


(١) قرأ حمزة ويعقوب من العشرة (عليهم) بضم الهاء وقرأ الباقون (عليهم) بكسر الهاء مع اختلافهم في الميم، والأكثر بسكونها. انظر: "السبعة" لابن مجاهد ص ١٠٨، ١٠٩، "الغاية" لابن مهران ص ٧٧، "الحجة" للفارسي ١/ ٥٧، "التيسير" ص ٤٠، ٤١، "الإقناع" ٢/ ٥٩٥، "النشر" ١/ ٢٧٢، "إتحاف فضلاء البشر" ص ١٢٣.
(٢) في (ب): (علهو) وفي (ج): (عليه وكقولك).
(٣) في (ب): (كقوله).
(٤) انظر: "الحجة" لأبي علي الفارسي ١/ ٥٩، ٦٠، ٦١، "حجة القراءات" لابن زنجله ص ٨٢.
(٥) ذكره الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ١٣، وانظر: "الكتاب" ٤/ ١٨٩.
(٦) في (ب): (إلى أن) بزيادة (إلى).
(٧) في (ب): (على). وفي "معاني القرآن" ١/ ١٣ للزجاج: (... كما زيدت الألف في المؤنث في قولك: ضربتها ومررت بها ...).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?