Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5270
Jumlah yang dimuat : 13359

وحمل الإنسان إياها (١) لمكان (٢) العقل فيه).

قال صاحب النظم: (ونحن إلى ما روي (٣) عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما ذهب إليه أهل العلم والسنة من السلف الصالح، أَمْيَلُ وله أَقْبَلُ وبه آنَسُ (٤) والله عز وجل ولي التوفيق لما هو أولى وأهدى بمنّه) (٥).


(١) لفظ: (إياها) ساقط من (أ).
(٢) في (ب): (مكان)، وهو تحريف.
(٣) انظر: بعض الأحاديث في مرويات الإِمام أحمد في "التفسير" ٢/ ٢٠٩ - ٢١٥.
(٤) هذا هو الظاهر فالراجح أن الله سبحانه وتعالى مسح ظهر آدم واستخرج منه ذريته وأخذ عليهم العهد بلسان المقال لثبوته مرفوعًا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وموقوفاً على غيره من الصحابة رضي الله عنهم والأحاديث فيه صحيحة بل متواترة المعنى، وقد ذكرها الطبري ٩/ ١١١ - ١١٨، وابن كثير ٢/ ٢٩٣، والسيوطي في "الدر" ٣/ ٢٥٨ - ٢٦٥، والشوكاني ٢/ ٣٨٣ - ٣٨٥، والألباني في "الصحيحة" ١/ ٦٨ - ٧١، رقم ٤٧ - ٥٠، وص ٩٧ رقم ١٧٢، و٤/ ١٥٨ رقم ١٦٢٣، قال الشوكاني ٢/ ٣٨٣: (هذا هو الحق الذي لا ينبغي العدول عنه ولا المصير إلى غيره لثبوته مرفوعًا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وموقوفاً على غيره من الصحابة ولا ملجئ للمصير إلى المجاز وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل) اهـ.
وقال الألباني في الصحيحة ٤/ ١٦٢: (جملة القول أن فيه أحاديث صحيحة بل متواترة المعنى وأنه لا تعارض بينها وبين آية أخذ الميثاق فالواجب ضمها إليها وأخذ الحقيقة من مجموعها وبذلك تنجو من مشكلتين بل مفسدتين كبيرتين: الأولى: رد الأحاديث بزعم معارضتها للآية والأخرى: تأويلها تأويلًا يبطل معناها أشبه ما يكون بتأويل المبتدعة) اهـ. بتصرف وهو اختيار جمهور المفسرين ومنهم: النحاس في "معانيه" ٣/ ١٠١، والسمرقندي ١/ ٥٧٩ - ٥٨٢، وابن الجوزي ٣/ ٢٨٣ - ٢٨٦، والرازي ١٥/ ٤٦ - ٥٢، والخازن ٢/ ٣٠٧ - ٣١١ , والألوسي ٩/ ٩٩ - ١٠٩، الشنقيطي ٢/ ٣٣٤ - ٣٣٨.
(٥) ذكره ابن القيم في كتاب "الروح" ص ٢٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?