Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5278
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الفراء: (ركن إليها وسكن). قال: (ويقال: خلد إلى الأرض بغير ألف وهي قليلة) (١). ونحو ذلك قال الزجاج (٢) والكسائي (٣) في خلد وأخلد (٤)، وقال أصحاب العربية: (أصل الإخلاد اللزوم على الدوام، وكأنه قيل: لزم الميل إلى الأرض، ومن هذا يقال: أخلد فلان بالمكان إذا لزم الإقامة به) (٥).

قال مالك (٦) بن نويرة:


(١) هنا في (ب) وقع اضطراب في ترتيب الأوراق فوقع الوجه ب من ص ١٧٧ في ١٨٥ ب.
(٢) "معاني الفراء" ١/ ٣٩٩. وانظر: "غريب القرآن" لليزيدي ص ١٥٣، و"تفسير غريب القرآن" ١/ ١٨٢، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٢٨، و"تفسير المشكل" ص ٨٨.
(٣) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩١. وقال الأخفش في "معانيه" ٢/ ٣١٥: إلا نعلم أحدًا يقول: خلد، وقوله {أَخْلَدَ} أي: لجأ إليها) اهـ.
(٤) "تهذيب اللغة" ١/ ١٠٨٠ (خلد). انظر: "العين" ٤/ ٢٣١، و"المنجد" لكراع ص ٧٨، و"الجمهرة" ١/ ٥٧٩، و"الصحاح" ٢/ ٤٦٩، و"المجمل" ٢/ ٢٩٩، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٢٠٧، و"المفردات" ص ٢٩١، و"اللسان" ٢/ ١٢٢٥ (خلد).
(٥) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٣٣، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٢٨، و"نزهة القلوب" ص ٧٤، و"الدر المصون" ٥/ ٥١٦.
(٦) مالك بن نويرة بن جمرة بن شداد اليربوعي التميمي، أبو حنظلة، شاعر فحل، وفارس مغوار، من أرداف الملوك في الجاهلية. يقال له: الجفول، وسمي ذا الخمار نسبة إلى فرسه، أدرك الإسلام فأسلم، وولاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صدقات قومه بني يربوع فبقي كذلك حتى وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم اضطرب عمله ولم يحمد، ورأى خالد بن الوليد ما استوجب قتله عنده فقتله، وقيل: ارتد فقتل في حروب الردة، انظر: "طبقات فحول الشعراء" ١/ ٢٠٤، و"الشعر والشعراء" ص ٢٠٩، و"الأغاني" ١٥/ ٢٨٩، و"معجم المرزباني" ص ٢٣٢، و"الإصابة" ٣/ ٣٥٧، و"الأعلام" ٥/ ٢٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?