Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 528
Jumlah yang dimuat : 13359

لخفائه، فكأن (١) الكسرة تلي (الواو)، ولو كانت (الهاء) حاجزا حصينا ما زيدت (الواو) عليها.

وبهذه (٢) العلة كسرت الهاء في (عليه) وكان الأصل (عليهو) (٣) فقلبت (٤) الواو (ياء) (٥) للياء التي قبلها ثم حذفت (٦) لسكونها، وسكون الياء قبل الهاء، والهاء ليس بحاجز، فإذا كسر في (عليه) أقر على الكسر في (عليهم) إذ (٧) كانت العلة واحدة (٨). ومن ضم (الهاء) فقال: كان الأصل (عليهو) فحذفت الواو لسكونها وسكون (الياء) وبقيت الضمة لتدل على الواو (٩).

وأما حمزة (١٠) فإنه يقرأ: (عليهم) و (إليهم) و (لديهم) بالضم في هذِه الثلاثة (١١) وحجته (١٢): أن هذِه الحروف إن وليهن ظاهر صارت (ياءاتهن)


(١) في (ج): (وكان).
(٢) في (ب): (وهذِه).
(٣) في (ب): (علهو).
(٤) في (ج): (فقلبت الواو بالياء).
(٥) فتكون (عليهى) انظر: "معاني القرآن" ١/ ١٤.
(٦) في (ب): (حذف).
(٧) في (ج): (اذا).
(٨) انتهى ما نقله من الزجاج، وآخر كلامه نقله بمعناه. انظر: "معاني القرآن" ١/ ١٣، ١٤.
(٩) ذكره الزجاج، انظر: "معاني القرآن" ١/ ١٤، "الحجة" لأبي علي ١/ ٦٠، "حجة القراءات" ص ٨١، "الحجة" لابن خالويه ص ٦٣، "الكشف" لمكي ١/ ٣٥.
(١٠) هو حمزة بن حبيب بن عمارة، الكوفي، التيمي بالولاء، وقيل: من صميمهم، الزيات أحد القراء السبعة (٨٠ - ١٥٦ هـ)، انظر ترجمته في "معرفة القراء الكبار" ١/ ١١١، "غاية النهاية" ١/ ٢٦١.
(١١) انظر: "السبعة" لابن مجاهد ص ١٠٨، "الحجة" لأبي علي الفارسي ١/ ٥٧.
(١٢) ما سبق إنما هو حجة لحمزة في قراءته بالضم نقله الواحدي عن الزجاج، ثم نقل مزيدا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?