Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5284
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ}. قال عطاء (١): (يريد: قصص الذين كفروا وكذبوا أنبيائهم. {لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}. يريد: يتعظون) (٢).

١٧٧ - قوله تعالى: {سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ} الآية. قال الليث: (ساء يسوء فعل لازم ومجاوز، يقال: ساء الشيء يسوء فهو سيئ إذا قبح، وهاءه يسوءه مساءة، ويقال: ساء ما فعل صنيعًا، أي: قبُح صنيعه صنيعًا، ومن هذا الباب قوله: {سَاءَ مَثَلاً} (٣) أي: قبح مثلهم) (٤).

قال ابن عباس (٥): يريد: بئس مثل القوم {الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا}.

فأما: تقدير الآية في الإعراب، فأكثر النحويين (٦) قالوا: (تقديره: ساء مثلًا مثل القوم (٧) ثم حذف المضاف)، وهو قول أبي إسحاق (٨)،


(١) لفظ: (عطاء) ساقط من (ب).
(٢) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٧٢، وابن الجوزي ٣/ ٢٩١، وذكره الرازي ١٥/ ٥٧، بلا نسبة.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٤) "تهذيب اللغة" ١٥٨٣، مع بعض الاختلاف والزيادة، وانظر: "العين" ٧/ ٣٢٧، و"الجمهرة" ١/ ٢٣٧، و"الصحاح" ١/ ٥٥، و"مقاييس اللغة" ٣/ ١١٣، و"المفردات" ص ٤٤٢، و"اللسان" ٤/ ٢١٣٨ (ساء).
(٥) "تنوير المقباس" ٢/ ١٤٢، وذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٧٢.
(٦) انظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٥٢، و"التبيان" ص ٣٩٦، و"الدر المصون" ٥/ ٥١٨.
(٧) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٨) "معاني القرآن" ٢/ ٢٩١، وهو قول الأخفش في "معانيه" ٢/ ٣١٥، وأبو علي الفارسي في "الإيضاح" ص ١٢٨، وقال ابن الشجري في "أماليه" ٣/ ١٨٣: (ساء بمنزلة (بئس) وقوله: {سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ}) الصواب أن تقديره: (ساء مثلاً مثلُ القوم ومن زعم أن التقدير، ساء مثلاً هم القوم، فقد أخطأ خطأ فاحشًا) اهـ. بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?