Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5286
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أهل المعاني: (هذه الآية بيان عن ذم المكذب بآيات الله بأن مثله أسوأ مثل وأن نفسه ظلم وحظه خسر) (١).

١٧٨ - قوله تعالى: {مَنْ يَهْدِ اللَّهُ}. قال ابن عباس (٢): (يريد: من يرشده الله (٣) إلى دينه).

وقال ابن كيسان (٤): (يريد: من يتول الله تنبيهه وإرشاده {فَهُوَ الْمُهْتَدِي})، يجوز إثبات الياء فيه على الأصل، ويجوز حذفها استخفافًا كما قيل في بيت الكتاب:

وطرتُ بمنصلي (٥) في يعملاتٍ ... دوامي (٦) الأيدِ يخبطن السريحا


(١) لم أقف عليه
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ٢/ ١٤٢.
(٣) في (ب): (من يرشد الله).
(٤) لم أقف عليه.
(٥) الشاهد لمضرس بن ربعي الأسدي في "اللسان" ١/ ٥٠٩ (ثمن)، ٤٩٥١ (يدي) وبلا نسبة في: "الكتاب" ١/ ٢٧ و٤/ ١٩٠، و"الجمهرة" ١/ ٥١٢، و"الإغفال" ص ٨٨٠، و"سر صناعة الإعراب" ٢/ ٥١٩ - ٧٧٢، و"الخصائص" ٢/ ٢٦٩ - ٣/ ١٣٣، و"المنصف" ٢/ ٧٣، و"الصحاح " ٥/ ٢٠٨٩ (ثمن) و٦/ ٢٥٣٩ (يدي)، و"أمالي ابن الشجري" ٢/ ٢٨٩، و"الإنصاف" ص ٤٢٩، و"تفسير الرازي" ١٥/ ٥٩، و"اللسان" ٢/ ١٥٩٣ (خبط)، و"الدر المصون" ٥/ ٥٢٠، و"المغني" لابن هشام ١/ ٢٢٥، وهو لمضرس أو ليزيد بن الطثرية في "اللسان" ١/ ٦١٥ (جزر) , و"شرح شواهد المغني" للسيوطي ٢/ ٥٩٨، و (المنصُل: السيف، ويعملات: جمع يعملة وهي الناقة القوية على العمل، والسريح: جلود أو خرق تشد على الأخفاف حين تحفى الناقة، والشاهد: الأيد، حيث حذف الياء للضرورة والأصل الأيدي).
(٦) في (ب): "دوام" وكذا في بعض نسخ "سر صناعة الإعراب" ٢/ ٥١٩ كما أشار محققه في الحاشية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?