Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5292
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَادْعُوهُ بِهَا}؛ دعاؤه بها تعظيمه بذكرها؛ كقولك: يا قدير يا عليم يا كريم، قال أبو إسحاق (١): إلا ينبغي أنا تدعوه بما لم يصف به نفسه أو لم يسم به نفسه، فلا ينبغي أن يقال: سَخيٌّ بمعنى: جواد، ولا رفيق بمعنى: رحيم، ولا جلد بمعنى: قوي؛ لأنه لم يصف نفسه بهذه الألفاظ).

وقال غيره: (في هذه الآية دليل على أن من أفضل الدعاء أن تدعوا الله بالأسماء الحسنى كما ذكر الله وأمر به) (٢).

وقوله تعالى: {وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ}. وقرأ (٣) حمزة: {يُلْحِدُونَ}، ووافقه عاصم (٤) والكسائي في النحل، قال الفراء: (يُلحدون ويَلْحَدُونَ لغتان، يقال: لحدت لحدًا وألحدت) (٥).


= مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة، فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصرها) اهـ. وانظر: "الأسماء والصفات" ص ٢٧، و"الفتاوى" لشيخ الإسلام ٦/ ٣٨١، و"فتح الباري" ١١/ ٢١٤.
(١) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٢، وفيه بعض الاختلاف ونحوه قال النحاس في "معانيه" ٣/ ١٠٨.
(٢) انظر: "بدائع التفسير" لابن القيم ٢/ ٣١٦.
(٣) قرأ حمزة: {يُلْحِدُونَ} هنا، وفي النحل: {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ} النحل: ١٠٣، وفي فصلت: {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ} فصلت: ٤٠ بفتح الياء والحاء في الثلاثة، ووافقه الكسائي في النحل، وقرأ الباقون جميع ذلك بضم الياء وكسر الحاء، انظر: "السبعة" ص ٢٩٨، و"المبسوط" ص ١٨٦، و"التذكرة" ٢/ ٤٢٩، و"التيسير" ص ١١٤، و"النشر" ٢/ ٢٧٣.
(٤) كذا في النسخ وعند الرازي ١٥/ ٧١، وهو وهم أو تحريف من الناسخ، فعاصم يقرأ بضم الياء وكسر الحاء في الثلاثة المواضع كما سبق، وانظر: سورة النحل في "السبعة" ص ٣٧٥، و"المبسوط" ص ٢٢٦، و"التذكرة" ٢/ ٤٦٤.
(٥) ذكره الرازي ١٥/ ٧١، ولم أقف عليه في "معانيه" وفي "تهذيب الأزهري" ٤/ ٣٢٤٣ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?