Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 530
Jumlah yang dimuat : 13359

ويأتيهم (١)، فحجته إجماعهم على ضمها إذا كان قبلها حرف ساكن سوى الياء، نحو (عنهم ومنهم) فكذلك الياء. هذا هو الكلام في (الهاء).

فأما (الميم) فأهل (٢) الحجاز يضمون (ميم) كل جمع حتى يلحقوا بها (واوا) (٣) في اللفظ (٤)، وحجتهم: أن أصلها أن تكون مقرونة (بواو) في اللفظ والخط، لأن أكثر جموع المذكورين بالواو في الفعل (٥) والاسم، نحو: فعلوا (٦) (٧) ويفعلون ومسلمون وصالحون، فعاملوا المكني معاملة الأسماء الظاهرة المجموعة و (٨) الأفعال من إلحاق الواو بها (٩).

والدليل على أن الأصل فيه ما ذكرنا، إجماعهم على إثبات الواو في اللفظ بعد الميم عند اتصاله بالمكني (١٠)، كقوله: {أَنُلْزِمُكُمُوهَا} هود: ٢٨ و {وَاتَّخَذْتُمُوهُ} هود: ٩٢.


(١) وهي قراءة يعقوب من العشرة، انظر: "الغاية" ص ٧٧، "النشر" ١/ ٢٧٢، "إتحاف فضلاء البشر" ص ١٢٣، وهذا مخالف لنهج المؤلف في القراءات حيث ذكر قراءة عشرية، وعادته أن يذكر السبع فقط.
(٢) في (ج): (فإن أهل).
(٣) في (ب): (واو) بدون تنوين.
(٤) قراءة ابن كثير: يصل الميم بواو انضمت الهاء قبلها أو انكسرت. انظر: "السبعة" لابن مجاهد ص ١٠٨، "الحجة" ١/ ٥٧، "الكشف" ١/ ٣٩.
(٥) في (ج): (في الاسم والفعل).
(٦) في (ب): (يفعلوا).
(٧) (الواو) ساقطة من (ج).
(٨) (الواو) ساقطة من (ب).
(٩) انظر: "الحجة" ١/ ١٠٤، ١٣٣، "الكشف" ١/ ٣٩، "حجة القراءات" ص ٨١، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٣، ١٤، "المحتسب" ١/ ٤٤، "البيان" ١/ ٣٩.
(١٠) انظر: "الحجة" ١/ ١٠٦، "حجة القراءات" ص ٨١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?