Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5306
Jumlah yang dimuat : 13359

حمل (أستدرجْ) على موضع الفاء المحذوفة من قوله: (فلعلي أصالحكم)، والموضع جزم، والحمل على الموضع كثير (١).

قوله تعالى: {يَسْئَلُونَكَ}، قال ابن عباس: (إن قومًا من اليهود قالوا: يا محمد أخبرنا عن الساعة متى تكون إن كنت نبيًا؟) (٢)، وقال الحسن (٣) وقتادة (٤): (هم قريش، لمحمد - صلى الله عليه وسلم -: أسرَّ إلينا متى الساعة؟).


= المصون" ٥/ ٥٢٨، ونسبه ابن هشام في "المغني" ٢/ ٤٧٧ للهذلي، والبيت قاله في قوم جاورهم فأساءوا جواره يقول: أحسنوا لعلي أرجع إلى جواركم، وقول: فأبلوني، أي اصنعوا بي جميلاً، وأستدرج، أي أرجع أدراجي من حيث أتيت، ونويا: يريد نواي وهي النية، والمراد: الوجه الذي يقصده، والشاهد: وأستدرج، حيث جزم على المعنى على تقدير جزم أصالحكم.
(١) ما تقدم قول أبي علي في "الحجة" ٤/ ١٠٩ - ١١٠ وأكثرهم على أنه جزم عطف على محل قوله: {فَلَا هَادِيَ لَهُ} وقيل: إنه سكون تخفيف لتوالي الحركات. انظر: "معاني القراءات" ١/ ٤٣١، و"إعراب القراءات" ١/ ٢١٦، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٦٧، ولابن زنجلة ص ٣٠٣، و"الكشف" ١/ ٤٨٥، و"البحر" ٤/ ٤٣٣، و"الدر المصون" ٥/ ٥٢٨.
(٢) أخرجه الطبري ٩/ ١٣٧ بسند لا بأس به، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٢٧٤، وزاد نسبته إلى (ابن إسحاق وأبي الشيخ) وذكره الثعلبي ٦/ ١٧ أ، والماوردي ٢/ ١٨٧، وابن عطية ٦/ ١٦٥ - ١٦٦، وابن الجوزي ٣/ ٢٩٧، والرازي ١٥/ ٨٠، والخازن ٢/ ٣٢١ عن ابن عباس، وهو في "سيرة ابن هشام" ٢/ ١٩٨ - ١٩٩ بلا نسبة.
(٣) ذكره الماوردي ٢/ ١٨٧، والواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٨٠، والرازي ١٥/ ٨٠ , عن الحسن وقتادة.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٩/ ١٣٧ - ١٣٨ بسند جيد، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٢٧٤، وزاد نسبته إلى (عبد بن حميد) وذكره أكثرهم، واختار الطبري ٩/ ١٣٨، عدم التخصيص، ولا يبعد حصول السؤال من الجميع، أو أن اليهود أمروا قريش أن تسأل عن ذلك. والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?