Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5309
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن قتيبة: (متى ثبوتها) (١)؛ وذلك أنها إذا أثبتت وقعت وثبتت (٢).

وقوله تعالى: {قُلْ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي}. أي: العلم بوقتها و (٣) وقوعها، وهذا من باب إضافة المصدر (٤) إلى المفعول، والمعنى: أنه مستأثر بذلك العلم فلا يعلمها إلا هو، قال أهل المعاني: (والمعنى في إخفاء أمر الساعة وعلمها عن العباد أنهم إذا لم يعلموا متى تكون كانوا على حذر منها، فيكون ذلك أدعى إلى الطاعة، وأزجر في المعصية) (٥).

وقوله تعالى: {لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ}.

قال الزجاج (٦) وابن مسلم (٧): (لا يظهرها في وقتها إلا هو)، وهو معنى قول مجاهد (٨): (لا يأتي بها إلا هو)، وقال المبرد: (لا يقيمها عند


(١) "تفسير غريب القرآن" ١/ ١٨٣، وهو قول مكي في "تفسير مشكل القرآن" ص ٨٨، وانظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٤.
(٢) "المعاني متقاربة"، وقد أخرج الطبري ٩/ ١٣٨، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٢٦ من طرق جيدة عن ابن عباس قال: (منتهاها) قال الطبري: (وهو قريب من معنى من قال: قيامها لأن انتهاءها بلوغها وقتها، وأصل ذلك الحبس والوقوف) اهـ.
(٣) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٤) انظر: "التبيان" ١/ ٣٩٧، و"الفريد" ٢/ ٣٩١، و"الدر المصون" ٥/ ٥٣٠.
(٥) ذكره الرازي ١٥/ ٨٠ - ٨١، والخازن ٢/ ٣٢٢، عن المحققين.
(٦) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٣.
(٧) "تفسير غريب القرآن" ص ١٨٤، وهو قول أكثرهم.
انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٥، و"غريب القرآن" ص ١٥٥، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٣٨، و"نزهة القلوب" ص ٤٧٩، و"معاني النحاس" ٣/ ١١٠، و"تفسير المشكل" ص ٨٨.
(٨) "تفسير مجاهد" ١/ ٢٥٢، وأخرجه الطبري ٩/ ١٣٨، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٢٧ من طرق جيدة, وأخرج الطبري بسند جيد عن قتادة والسدي نحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?