Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5328
Jumlah yang dimuat : 13359

لأن تقدير حذف المضاف من شرك بمنزلة جعلا لغيره شركًا) (١)، وتقدير (٢) حذف المضاف من {شركًا} أحسن وأولى من تقدير حذفه من قوله: {لَهُ} (٣).

قال الزجاج: (ومن قرأ {شركًا} فهو مصدر شركت الرجل (٤) أشركه شركًا) (٥)، ومن قرأ {شُرَكَاءَ} فحجته (٦) قوله: {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ} الرعد: ١٦، وأراد بالشركاء في هذه الآية إبليس، أوقع الجمع موقع الواحد، وذلك أن من أطاع إبليس فقد أطاع جميع الشياطين (٧)، فإن قيل: كيف أضيف الشرك إلى آدم وحواء مع منزلتهما من دين الله؟، والجواب عن هذا: ما روي عن قتادة أنه قال: (أشركا في الاسم ولم يشركا في العبادة) (٨)، يعني: أنهما لم يذهبا إلى أن الحارث ربهما، لكنهما


(١) "الحجة" لأبي علي ٤/ ١١١ - ١١٢.
(٢) انظر: "المشكل" ١/ ٣٠٧، و"البيان" ١/ ٣٨١، و"التبيان" ١/ ٣٩٨، و"الفريد" ٢/ ٣٩٤، و"الدر المصون" ٥/ ٥٣٥.
(٣) لفظ: (له) ساقط من (ب).
(٤) في (ب): (شركت بالرجل)، وهو تحريف.
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٦.
(٦) هذا من "الحجة" لأبي علي ٤/ ١١٢، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤٣١, و"إعراب القراءات" ١/ ٢١٦، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٦٨، لابن زنجلة ص ٣٠٤، و"الكشف" ١/ ٤٨٦.
(٧) انظر: "تفسير الطبري" ١٤٩.
(٨) أخرجه عبد الرزاق ١/ ٢/ ٢٤٥، والطبري ٩/ ١٤٧، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٣٤ , و"الداني في المكتفى" ص ٢٨٣ من عدة طرق جيدة وذكره يحيى بن سلام في "التصاريف" ص ١٠٦، السمرقندي ١/ ٥٨٨، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٢٧٩ , وزاد نسبته إلى (عبد بن حميد وابن المنذر) قال: و (أخرج عبد بن حميد عن ابن عباس مثله) وذكره الثعلبي ٦/ ٣٠ أعن المفسرين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?