Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 533
Jumlah yang dimuat : 13359

ضمة الميم استثقالًا للخروج من الكسر إلى الضم (١).

وكان أبو عمرو (٢) يكسرها عند ألف الوصل؛ لأنه يكسر الميم على أصل تحريك الساكن بالكسر إذا لقيه ساكن آخر، ويكسر الهاء بتبع الكسر لثقل الضم بعد الكسر (٣).

وأما من كسر (الهاء) وضم (الميم) عند ألف الوصل (٤)، فإنه يقول: لما احتجت إلى حركة الميم رددته إلى أصله، فضممت وتركت الهاء على كسرها، لأنه لم تأت ضرورة تحوج (٥) إلى ردها إلى الأصل (٦).

فأما التفسير: فقال ابن عباس: {الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} الفاتحة: ٧: هم قوم موسى وعيسى قبل أن يغيروا نعم الله عز وجل (٧).

وقال عكرمة: أنعمت عليهم بالثبات على الإيمان والاستقامة (٨).


(١) انظر: "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٨٢، "الكشف" ١/ ٣٧، قال أبو علي الفارسي في "الحجة" (تحريك حمزة الميم في (عليهم ولديهم وإليهم) خاصة بالضم مستقيم حسن، وذلك أنه يضم (الهاء) في هذِه الأحرف ولا يكسرها فإذا ضمها لم يكن في تحريك الميم إلى الضم ولم يجز الكسر ..)، ثم أخذ يحتج لموافقة الكسائي له في ذلك، "الحجة" ١/ ١١٧، ١١٨.
(٢) زبان بن العلاء، أحد السبعة سبقت ترجمته.
(٣) انظر: "الحجة" لأبي علي ١/ ١١٠، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٨٢.
(٤) وهي قراءة ابن كثير ونافع وعاصم وابن عامر. انظر: "السبعة" ص ١٠٨، ١٠٩، "الحجة" لأبي علي ١/ ٥٨.
(٥) في (ج): (تخرج).
(٦) انظر: "الحجة" لأبي علي ١/ ١٠٨، "حجة القراءات" ص ٨٢.
(٧) ذكره الثعلبي في "الكشف" ١/ ٣١/ ب، وذكره ابن عطية في "تفسيره" وقال: حكاه مكي وغيره عن فرقة من المفسرين، وقال ابن عباس: أصحاب موسى قبل أن يبدلوا. "تفسير ابن عطية" ١/ ١٢٢، وانظر: "لباب التفاسير" للكرماني ١/ ٩٨ (رسالة دكتوراه).
(٨) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١/ ٣١/ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?