Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5352
Jumlah yang dimuat : 13359

أخلاق الناس، ولا تستنقص عليهم فيستنقصوا عليك، ويتولد منه البغضاء والعداوة (١).

وقوله تعالى: {وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ}. العرف والعارفة والمعروف واحد، وهو: كل ما تعرفه النفس من الخير (٢) وتبسأ به (٣) وتطمئن إليه (٤). قال مقاتل (٥) وعروة (٦) والضحاك (٧): (وأمر بالمعروف) وهو قول الكلبي (٨).

وقال أهل المعاني: (المعروف ما يعرف صوابه عند (٩) ذوي العقول السليمة) (١٠).


(١) هذا من "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٤٨٩ (عفا)، وانظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٦، و"غريب القرآن" ص ١٥٥، و"تفسير غريب القرآن" ١/ ١٨٦، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٥٤ - ١٥٥.
(٢) لفظ: (من الخير) ساقط من (أ).
(٣) تبسأ به أي: تأنس به. انظر: "اللسان" ١/ ٢٧٩ (بسأ).
(٤) هذا من "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٤٠٤ (عرف).
(٥) "تفسير مقاتل" ٢/ ٨١
(٦) أخرجه عبد الرزاق ١/ ٢/ ٢٤٥، والطبري ٩/ ١٥٥ من طرق جيدة.
(٧) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٨٨ عن الضحاك، وأخرجه وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٣٨ بسند ضعيف عن الضحاك عن ابن عباس وقال: (وروي عن عروة والسدي وسفيان الثوري نحوه) وأخرجه الطبري ٩/ ١٥٦ من طرق جيدة عن السدي وقتادة.
(٨) "تنوير المقباس" ٢/ ١٤٩، وذكره هود الهواري في "تفسيره" ٢/ ٦٧، وهذا قول الأكثر، انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٦، تفسير سورة الأعراف "تفسير غريب القرآن" ص ١٨٦، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٥٦، و"معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٦، و"نزهة القلوب" ص ٣٣٦، و"معاني النحاس" ٣/ ١٢٠، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٨٩, وقال النحاس في "ناسخه" ٢/ ٣٦٣: (هذا هو المعروف في اللغة).
(٩) لفظ: (عند) ساقط من (ب).
(١٠) انظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٥٩، و"إحكام القرآن" لابن العربي ٢/ ٨٢٣ - ٨٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?