Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5371
Jumlah yang dimuat : 13359

قال مقاتل (١) بن حيان: ({ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ} عن المعصية هؤلاء وهؤلاء) (٢).

وقال الفراء: ({ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ} يعني: المشركين وشياطينهم) (٣).

وروي مثل هذا عن ابن عباس قال: (لا الإنس يقصرون عما يعملون من السيئات، ولا الشياطين يمسكون عنهم) (٤).

٢٠٣ - قوله تعالى: {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ}، قال الكلبي (٥): (يعني: أهل مكة {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ} سألوكها، وكانوا يسألونه الآيات تعنتًا، فإذا أبطأت {قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا}).

قال الفراء: (العرب تقول: اجتبيت الكلام (٦) واختلقته، وارتجلته (٧) إذا افتعلته من قبل نفسك) (٨).


(١) في: (أ) تكرار لفظ: (مقاتل).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) "معاني الفراء" ١/ ٤٠٢.
(٤) أخرجه الطبري ٩/ ١٥٩، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٤٢ بسند جيد، وذكره ابن الجوزي ٣/ ٣١١ وقال: (وعليه يكون قوله: {يُقْصِرُونَ} من فعل الفريقين، وهذا على القول المشهور) اهـ.
(٥) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٩٢، والبغوي ٣/ ٣١٨، وابن الجوزي ٣/ ٣١١، الخازن ٢/ ٣٣٠.
(٦) لفظ: (الكلام) ساقط من (ب).
(٧) في (ب): (وارتجلته وافتعلته)، وهو تحريف.
(٨) حكاه الطبري ٩/ ١٦١ , عن الفراء، وفي "تهذيب اللغة" ١/ ٥٢٧، عن الفراء في الآية قال: (هلا اجتبيتها هلا اختلقتها وافتعلتها من قبل نفسك، وهو في كلام العرب جائز أن تقول: لقد اختار لك واجتباه وارتجله) اهـ. وفي "معاني الفراء" ١/ ٤٢٠: (يقول: هلا افتعلتها، وهو من كلام العرب جائز أن يقال: اختار الشيء وهذا اختياره) اهـ. وأشار المحقق في الحاشية إلى وجود سقط في النسخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?