Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5375
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال المفسرون (١): (هذا القرآن حجج وبيان وبرهان من ربكم، وأصلها من ظهور الشيء حتى يبصرها الإنسان فيهتدي إليها وينتفع بها (٢)، فمعنى البصيرة في أصل اللغة (٣) ما يبصر به الشيء، ويدخل في هذا العبرة والحجة والدليل والبرهان).

٢٠٤ - قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}. الإنصات السكوت للاستماع، يقال: نَصَتَ وأَنصت وانتصت بمعنى واحد (٤)، وقد ورد الإنصات متعديًا في شعر الكميت (٥) بمعنى الإسكات وهو قوله (٦):

أبوك الذي أجدى علي بنصره ... فأنصت عني بعده كلَّ قائل (٧)


(١) هذا قول الثعلبي في "تفسيره" ٦/ ٣٣ ب، والبغوي ٣/ ٣١٨، ونحوه قال أكثرهم، وانظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٧، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٦٢، و"نزهة القلوب" ص ١٤٠، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٩١.
(٢) لفظ: (بها) ساقط من (ب).
(٣) انظر: "الجمهرة" ١/ ٣١٢، و"الصحاح" ٢/ ٥٩١، و"مقاييس اللغة" ١/ ٢٥٣، و"المجمل" ١/ ١٢٧، و"المفردات" ص ١٢٧ (بصر).
(٤) انظر: "العين" ٧/ ١٠٦، و"الجمهرة" ١/ ٤٠١، و"الصحاح" ١/ ٢٦٨، و"المجمل" ٢/ ٨٧٠، و"مقاييس اللغة" ٥/ ٤٣٤.
(٥) تقدمت ترجمته.
(٦) لفظ: (قوله) ساقط من (ب).
(٧) البيت للكميت في "البحر" ٤/ ٤٣٨، و"الدر المصون" ٥/ ٥٥١ وهو للراعي النميري في "ديوانه" ص ٧٨، و"مجاز القرآن" ٢/ ٤٧، و"الجمهرة" ١/ ٣٩٨، ٣/ ١٢٦١، و"الاشتقاق" ص ١١٠، وبلا نسبة في: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٨٢، و"اللسان" ٧/ ٤٤٣٧ (نصت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?