Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5385
Jumlah yang dimuat : 13359

(الغدوُّ جمع مثل الغدوات وواحد الغدوات غدوة) (١).

قال الراجز (٢):

جرَّت عليه كلَّ ريح ريدة ... هو جاء سفواء نؤوج الغدوة

وأما {وَالْآصَالِ}، فقال الفراء: (واحدها أُصُل، وواحد الأصل أصيل.

قال: ويقال: جئناهم مؤصلين، أي: عند الآصال) (٣).

وقال الزجاج: (الآصال العشيات جمع الجمع) (٤).


(١) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٦٣٦، وليس فيه: (وواحد الغدوات غدوة).
انظر: "العين" ٤/ ٤٣٧، و"الجمهرة" ٢/ ٦٧١، و"البارع" ص ٤٢٥، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٤٤، و"المجمل" ٢/ ٦٩٢، و "مقاييس اللغة" ٤/ ٤١٥، و"المفردات" ص ٦٠٣، و"اللسان" ٦/ ٣٢٢٠ (غدا).
(٢) الشاهد لهميان بن قحافة السعدي، شاعر، وراجز، أموي في "الصحاح" ٢/ ٤٧٩ (ريد) وهو لعلقمة بن عبدة التيمي الفحل، شاعر، جاهلي في "تهذيب إصلاح المنطق" ١/ ٢٨٠، وهو في "اللسان" ٣/ ١٧٩٠ (ريد) لهميان أو علقمة وبلا نسبة في: "إصلاح المنطق" ص ٩٤، و"المخصص" ٩/ ٨٦ و ١٥/ ٨١ قال التبريزي في "تهذيب إصلاح المنطق في شرح الشاهد": (ريح ريدة لينة الهبوب والهوجاء التي تهب بشدة، والسفواء الخفيفة، والنؤوج المصوتة في هبوبها أخبر أنها تهب في وقت الغدوة) اهـ.
(٣) ذكره النحاس في "إعرابه" ١/ ٦٦٢ - ٦٦٣، والرازي ١٥/ ١٠٩، والقرطبي ٧/ ٣٥٦، ولم أقف عليه في معانيه وهذا القول هو قول الأكثر. انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٩، و"معاني النحاس" ٣/ ١٢١، وفي "معاني الأخفش" ٢/ ٣١٧، و"غريب القرآن" لليزيدي ص ١٥٦: (الآصال، واحدها أصيل).
وانظر: "تفسير الطبري" ٩/ ١٦٧، و"نزهة القلوب" ص ٨٨.
(٤) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٨ وفيه: (الآصال: جمع أُصل والأصل جمع أصيل فالآصال جمع الجمع وهي العشيات) اهـ.
وانظر: "معجم الإبدال والإعلال" للخراط ص ٢٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?