Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5386
Jumlah yang dimuat : 13359

ومنه قول النابغة (١):

وقفت فيها أصيلًا كي (٢) أسائلها

أي: عشية، ويقال: الأصيل (٣) مأخوذ من الأصل وهو أسفل كل شيء، وما بعد العصر ينتهي إليه النهار إلى آخر النهار، فقيل لذلك الوقت: أصيل (٤).


(١) "ديوانه" ص ٩، و"الكتاب" ٢/ ٣٢١، و"معاني الفراء" ١/ ٤٨٠، و"المقتضب" ٤/ ٤١٤، و"الجمل" للزجاجي ص ٢٣٥، و"اللمع" لابن جني ص ١٢٢، و"الصحاح" ٤/ ١٦٢٣ (أصلَ)، و"الإنصاف" ص ١٤٨، والقرطبي ٧/ ٣٥٦، و"اللسان" ١/ ٨٩ (أصل) وعجزه:
عيت جوابًا وما بالربع من أحد
(٢) في (ب): (أصيلًا لا أسائلها) ورواية الأكثر. (أصيلانًا).
قال النحاس في "شرح القصائد المعلقات" ١/ ١٥٨ في شرح البيت: (يروى: أصيلًا كي أسائلها، وهو واحد وجمعه أصُل وجمع أصل آصال ويروى: أصيلانًا وفيه قولان:
أحدهما: أنه تصغير أصلان، وأصلان جمع أصيل.
والثاني: أنه بمنزلة قولهم: على الله التكلان، وقولهم: غفران، وهذا هو الصحيح، والأول خطأ لأن أصلانًا لا يجوز أن يصغر إلا أن يرد إلى أقل العدد وهو حكم كل جمع كثير.
وقوله: عيت أي: عجزت عن الإجابة، والربع المنزل في الربيع ثم كثر استعماله في كل منزل) اهـ. بتصرف.
ورواية أصيلال أصله: أصيلان أبدل النون لاما على غير القياس.
(٣) هذا قول الليث في "تهذيب اللغة" ١/ ١٦٨. وانظر: "العين" ٧/ ١٥٦، و"المجمل" ١/ ٩٧، و"مقاييس اللغة" ١/ ١٠٩، و"المفردات" ص ٧٨ (أصل).
(٤) في (ب): (أصل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?