Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5425
Jumlah yang dimuat : 13359

وتأنيث (ذات) لأن المراد بها الطائفة , والمعنى: وتودون أن الطائفة غير ذات الشوكة تكون لكم، وأما (الشوكة) فهي هاهنا السلاح (١)، وأصلها: النبت الذي له حد، شبّه السلاح به، ومنه يقال: رجل شائك السلاح إذا كان حديد السنان والنصل، وهو فاعل من الشوك، ثم يقلب شائك فيقال: شاكي السلاح، كما يقال: جرف هار، وهاير، ومنه قول زهير:

لدى أسد شاكي السلاح ضبارم (٢) ... له لبد أظفاره لم تقلم (٣)

قال أبو عبيد: الشاكي والشائك (٤) جميعًا: ذو الشوكة والحد في سلاحه (٥).

وكما يوصف الرجل بهذا يوصف السلاح أيضًا به، فيقال: سلاح (٦) شاك وشائك، قال عنترة:


(١) انظر: "جمهرة اللغة" (ش ك و) ٢/ ٨٧٨، و"الصحاح" (شوك) ٤/ ١٥٩٥.
(٢) الضبارم، بضم الضاد: الأسد الشديد الخَلق، ويطلق على الرجل الشجاع الجريء على الأعداء.
انظر: "لسان العرب" (ضبرم) ٤/ ٢٥٤٨.
(٣) "ديوانه" بشرح أبي العباس ثعلب ص ٢٣، وفيه: شاكي السلاح مقذف، وكذلك هو في رواية الشنتمري في "شرح الديوان" ص ٢١.
والمقذف: الغليظ اللحم، واللبد: الشعر المتراكب على زبرة الأسد، كما في المصدرين السابقين.
(٤) في (م): (الشائك والشاكي).
(٥) "لسان العرب" ٤/ ٢٣٦٢ - ٢٣٦٣ (شوك).
(٦) ساقط من (س).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?