Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5444
Jumlah yang dimuat : 13359

البنان: أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، والبنان في كتاب الله هي (الشوى) وهي الأيدي والأرجل (١).

وبنحو هذا قال الفراء، قال: يعني الأيدي والأرجل (٢)، قال أبو بكر (٣): البنان أطراف الأصابع، اكتفى الله به من جملة اليد والرجل، والعرب تكتفي ببعض الشيء من كله، وأنشد لعنترة:

عهدي به (٤) مدّ النهار كأنما ... خُضب البنان ورأسه بالعظلم (٥)

يعني قتيلاً مضرجًا في دمه، وأراد بالبنان جملة أطرافه.

وقال عطية والضحاك: كل كان: مفصل (٦)، وهو اختيار أحمد بن يحيى، قال: البنان (٧) كل طرف ومفصل (٨).


(١) "تهذيب اللغة" (بنن) ١٥/ ٤٦٨، والنص في كتاب "العين" (بن) ٨/ ٣٧٢، وتفسير (الشوى) بالأيدي والأرجل قول لأهل اللغة، وقيل: ظاهر الجلد كله. انظر: "تهذيب اللغة" (شوى) ١١/ ٤٤٢، و"لسان العرب" (شوى) ١٤/ ٤٤٧.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ١/ ٤٠٥ بتصرف.
(٣) هو: ابن الأنباري، وقد ذكر بعض قوله هذا ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٣٣٠، كما ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٤٤٨.
(٤) في (س): (بها).
(٥) "ديوانه" ص ٢٧ بمثل رواية المصنف، وانظر: "شرح ديوانه" للشنتمري ص ٢١٣، و"سر صناعة الإعراب" ٢/ ٦٠٩، و"اللسان" (شدد) ٤/ ٢٢١٤، و"الدر المصون" ٥/ ٥٨٠، وفيها جميعًا: شد النهار، وهو بمعنى رواية الديوان، أي: ارتفاعه، انظر: "اللسان" (مدد) ٧/ ٤١٥٨.
والعِظْلم: بكسر العين: قال الجوهري في "الصحاح" (عظلم) ٥/ ١٩٨٨: نبت يصبغ به، وفي "اللسان" (عظلم) ٥/ ٣٠٠٤: صبغ أحمر.
(٦) رواه عنهما ابن جرير ٩/ ١٩٩، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٦٨.
(٧) ما بين المعقوفين ساقط من (ح).
(٨) "فصيح ثعلب" ص ٤٦ بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?