Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5450
Jumlah yang dimuat : 13359

فقوله: {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا} نصب على الحال، ويجوز أن يكون حالاً للكفار، ويجوز أن يكون حالاً للمخاطبين وهم المؤمنون.

والزحف: مصدر موصوف به كالعدل والرضا , ولذلك لم يجمع، قال أبو إسحاق في هذه الآية: إذا واقفتموهم (١) للقتال فلا تنهزموا (٢).

ومعنى {فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ}: لا تجعلوا ظهوركم مما يليهم.

١٦ - قوله تعالى {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ} الآية، معنى التحرف في اللغة: الزوال عن جهة الاستواء، يقال: تحرف وانحرف واحرورف، وذكرنا هذا عند قوله {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} (٣) (٤).

وقوله تعالى: {أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ}، قال أبو عبيد (٥): التحيز: التنحي، وفيه لغتان: التحيز والتحوز (٦).

الليث: يقال: مالك تتحوز إذا لم تستقر على الأرض، والاسم منه: التحوز (٧)، وأصل هذا من الحوز وهو الجمع، يقال: حزته فانحاز وتحوز تحيزًا (٨): إذا انضم واجتمع، ويقال من هذا: الحية تتحوز: إذا انطوت


(١) يعني: إذا وقفتم معهم في موقف واحد.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٢/ ٤٠٥ باختصار.
(٣) من الآية ٤٦ من سورة النساء، والآية: ١٣ من سورة المائدة.
(٤) انظر: "تفسير البسيط" ٣/ ٥٦٤، تحقيق محمد المحيميد.
(٥) في (م): (أبو عبيدة).
(٦) "تهذيب اللغة (جاز) ٥/ ١٧٨، ونُسب هذا القول في "لسان العرب" (حوز) ٥/ ٣٤٠، وفي "البحر المحيط" ٥/ ٢٩١ إلى أبي عبيدة. ولم أجده في "مجاز القرآن" له.
(٧) "تهذيب اللغة" (حاز) ١/ ٧٠٠، والنص في كتاب "العين" (حوز) ٣/ ٢٧٤.
(٨) ذكر الواحدي عن أبي عبيد أن في الكلمة لغتين: التحوز والتحيز، فكان الأولى أن يقول: تحوز تحوزًا، وتحيز تحيزًا، لكن جاء في اللغة ما يدل على صحة عبارة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?