Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5554
Jumlah yang dimuat : 13359

وحزب الشيطان (١)، {وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}، قال: يريد: قدير على نصركم وأنتم أقلة (٢) وأذلة (٣).

٤٢ - قوله تعالى: {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا} يجوز أن تتعلق (إذ) بمضمر معناه: واذكروا إذ أنتم، كما قال تعالى: {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ} الأنفال: ٢٦، فأضمر هاهنا، ويجوز أن تتعلق بالمصدر الذي هو (الفرقان) في قوله: {يَوْمَ الْفُرْقَانِ} المعنى: يوم فرق الله بين الحق والباطل إذ أنتم بهذا الموضع.

وأما العدوة: فقال ابن السكيت: عِدوة الوادي وعُدوته: جانبه والجمع عِدىً وعُدَى (٤)، وقال الليث: العُدوة: صلابة من شاطئ الوادي ويقال: عِدوة (٥).

وقرئ باللغتين جميعًا (٦).

قال الأخفش: الكسر كلام العرب، لم يسمع منهم غير ذلك (٧)، قال أحمد بن يحيى: الضم في العُدوة أكثر اللغتين (٨).


(١) "تنوير المقباس" ص ١٨٢ بمعناه
(٢) في (ج): (قلة).
(٣) "تنوير المقباس" ص ١٨٢ بمعناه
(٤) "تهذيب إصلاح المنطق" ص ٢٩٥، و"تهذيب اللغة" (عدا) ٣/ ٢٣٤٨.
(٥) "تهذيب اللغة" (عدا) ٣/ ٢٣٤٨، والنص في كتاب "العين" (عدو) ٢/ ٢١٦.
(٦) قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب بكسر العين، والباقون بضمها. انظر: كتاب "السبعة" ص ٣٠٦، و"تحبير التيسير" ص ١١٨.
(٧) "الحجة" ٤/ ١٢٩، و"تفسير ابن الجوزي" ٣/ ٣٦١، والفخر الرازي ١٥/ ١٦٧, وأبي حيان ٤/ ٤٩٩، وهو مخالف لقوله في "معاني القرآن" ١/ ٣٥٠، فقد ذكر اللغتين ورجح القراءة بالضم.
(٨) انظر: "زاد المسير" ٣/ ٣٦١، ولم أجده في "فصيح ثعلب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?