Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5601
Jumlah yang dimuat : 13359

يكون المعنى: ولا يحسبن الذين كفروا أن سبقوا؛ لأنها في حرف ابن مسعود (أنهم سبقوا) (١) فإذا كانت كذلك فهي بمنزلة قولك: حسبت أن أقوم، وحسبت أقوم، على حذف (أن)، ويكون أقوم وقام ينوب عن الاسم والخبر، هذا كلامه (٢).

وحذف (أن) قد جاء في غير شيء (٣) كقوله تعالى: {أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ} الزمر: ٦٤، قال سيبويه: حذف (أن) والمعنى: أن أعبد (٤).

وهو كثير في الشعر (٥)، فإذا وجهته على هذا سد (أن سبقوا) مسد المفعولين؛ كما أن قوله: {أحسبت الناس أن يتركوا} العنكبوت: ٢ كذلك، وذكر أبو الحسن (٦) وجهًا آخر: وهو أنه أضمر فاعلًا (٧) للحسبان،


(١) ذكر هذه القراءة عنه، الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ١٦٥، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٥١٠ - ٥١١، ولم يذكرها ابن أبي داود في "المصاحف"، ولا ابن جني في "المحتسب" ولابن خالويه في "المختصر".
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٢١.
(٣) يعني في أكثر من موضع.
(٤) هذا القول مفهوم من عبارة سيبويه، حيث جعل الآية بمنزلة قول طرفة:
ألا أيهذا الزاجري أحضر الوغى
بعد بيان أن (أن) محذوفة في قوله (أحضر). انظر: "كتاب سبويه" ٣/ ١٠٠، و"الحجة" ٤/ ١٥٥، وضعف السيرافي هذا الوجه. انظر: "حاشية كتاب سيبويه" ١/ ٤٥٢، ط/ بولاق.
(٥) انظر بعض الأبيات في "الحجة" ٤/ ١٥٦.
(٦) يعني الأخفش الأوسط, انظر قوله في: "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ١٥٥، لم يذكره في كتاب "معاني القرآن".
(٧) في (م): (فاعلاً آخر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?