Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5603
Jumlah yang dimuat : 13359

فتقول: لا تحسبن أنهم يعجزون (١)، قال ابن الأنباري: فتح (أن) بتكرير الفعل، التقدير: لا يحسبن الذين كفروا سبقوا لا يَحْسبُنَّ أنهم يعجزون، و (لا) توكيد للكلام، كقوله تعالى: {وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} الأنبياء: ٩٥ (٢).

وهذا الوجه من كون (لا) زيادة ذكره الفراء (٣) وأبو إسحاق (٤) أيضًا.

٦٠ - قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} الآية، قال الليث: (٥) القوة: من تأليف قاف، وواو، وياء؛ فأدغمت الياء في الواو، ويقال: قوي الرجل يقوى قوة فهو قوي، وجمع القوة: قوى، قال تعالى: {شَدِيدُ الْقُوَى} النجم: ٥ (٦).

وقد يسمى ما يتقوى به على أمر قوة، كالذي في هذه الآية، قال ابن عباس: يريد السلاح والقسي (٧) (٨)، وقال مقاتل: السلاح


(١) ذكر بعض هذا القول الرازي في "تفسيره" ١٥/ ١٨٤ وأشار إليه النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٦٨٣، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٤/ ٥١٠، والسمين في "الدر المصون" ٥/ ٦٢٥.
(٢) انظر: قول ابن الأنباري في "زاد المسير" ٣/ ٣٧٤ بنحوه.
(٣) "معاني القرآن" ١/ ٤١٥.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٢٢، وقد ضعف أبو إسحاق الزجاج هذا الوجه، وعلل ذلك بقوله: لأن (لا) لا تكون لغوًا في موضع يجوز أن تقع فيه غير لغو.
(٥) ما بين المعقوفين ساقط من (م).
(٦) "تهذيب اللغة" (قوى) ٣/ ٣٠٧٠، وقد اختصر الواحدي القول وغيّر ترتيب بعض الجمل، والقول أيضًا في كتاب "العين" (قوي) ٥/ ٢٣٦ مختصرًا.
(٧) القسي: جمع قوس والقوس معروفة، من آلات الرمي، انظر: "لسان العرب" (قوس) ٦/ ٣٧٧٣.
(٨) "تنوير المقباس" ص ١٨٤، ولم يذكر القسي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?