Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5613
Jumlah yang dimuat : 13359

والقولان للفراء (١) ذكرهما أبو بكر، قال: وأما قوله: (لها) وهو يريد: إليها؛ فلأن (اللام) تنوب عن (إلى)، و (إلى) عنها، وأنشد (٢):

ومكاشح لولاك أصبح جانحًا ... للسلم يرقى حَيّتي وضِبابي (٣)

والكلام في السلم قد مضى في سورة البقرة ٢٠٨.

قال مجاهد (٤)، والكلبي (٥) في قوله: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ}: يعني: قريظة. وقال الحسن: يعني: المشركين وأهل الكتاب (٦).


(١) قال الفراء في "معاني القرآن" ١/ ٤١٦: (فاجنح لها): إن شئت جعلت (لها) كناية عن السلم لأنها مؤنثة، وإن شئت جعلته للفعلة كما قال: {إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}، ولم يذكر قبله إلا فعلاً، فالهاء للفعلة.
(٢) أنشد أبو بكر البيت في "المذكر والمؤنث" ١/ ٤٨٦، ولم يذكر ما قبله في هذا الكتاب.
(٣) البيت لإبراهيم بن هرمة كما في "ديوانه" ص ٧٠.
والمكاشح: المضمر العداوة. ومعنى يرقى: يتعوذ. والضباب: قال في "لسان العرب" (ضبب) ٤/ ٢٥٤٣ الضَّب والضَّب: الغيظ والحقد، وقيل: هو الضغن والعداوة، وجمعه ضباب، قال الشاعر:
فما زالت رقاك تسل ضغني ... وتخرج من مكامنها ضبابي
والمعنى: لولا المخاطب لجنح الخصم للسلم ومال إليه، وصار يتودد للشاعر ليسل غيظه وحقده.
(٤) رواه ابن جرير ١٠/ ٣٤ وابن أبي حاتم ٥/ ١٧٢٥، والثعلبي ٦/ ٧٠ أ، وهو في "تفسير مجاهد" ص ٣٥٧.
(٥) "الوسيط" ٢/ ٤٦٩، ورواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ١٨٤ عنه، عن ابن عباس.
(٦) ذكره هود بن محكم "تفسيره" ٢/ ١٠٢ دون ذكر أهل الكتاب، وكذلك المصنف في "الوسيط" ٢/ ٤٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?