Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5628
Jumlah yang dimuat : 13359

قال: ولو قلت: مِئات على وزن مِعَات جاز (١).

وذكر أبو علي الفارسي في "المسائل الحلبية" (٢): إن (مائة) وزنها (فِعْلَة) وأصلها: مِئْيَة فحذفت اللام منها، وجمع للنقص الذي لحقه بالواو والنون، ومثله (رئة) في حذف اللام منه ويدل على ذلك قولهم: رأيت الرجل: إذا ضربت (٣) رئته، وأنشد أبو زيد:

فغظناهم حتى أتى الغيظ منهم ... قلوبًا وأكبادًا لهم، ورئينا (٤)

فهذا مثل مئين، فأما ما أنشده أبو زيد (٥):

وحاتم الطائي وهاب المئي

فالقول في المئي: إنها جمع مائة على (فعول) وقلبت الواو ياءً كما قالوا: حقو وحقين ودلو ودلي، وفي التنزيل: {حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ} طه: ٦٦، وقالوا (٦): إنكم لتنظرون في نُحُوّ كثيرة فشذ هذا الحرف، وصحت


(١) "إصلاح المنطق" ص ٣٠٠، و "المشوف المعلم" ٢/ ٧٠٩.
(٢) في "المسائل الحلبيات" ص ٦١، بعض هذا القول من قوله: يدل على ذلك .... إلى آخر البيت الأول، ولم أجد أول القول فيها، والنسخة المطبوعة فيها نقص كبير، كما أشار المحقق في المقدمة (ص: د).
(٣) في (ج): (أصبت).
(٤) البيت للأسود بن يعفر وهو في "ديوانه" ص ٦٣، وذكره أبو زيد في "نوادر اللغة" ص ٢٤ ونسبه له.
(٥) "نوادر اللغة" ص ٩١، ونسبه لامرأة من بني عقيل، وقبله:
حيدة خالي ولقيط وعلي
وانظر: "المسائل العسكريات" ص ١٧٧، و"لسان العرب" (مأي) ٧/ ٤١٢٤، و"خزانة الأدب" ٧/ ٣٧٥، ونسبه في "المفاسد النحوية" ٤/ ٥٦٥ لقصي بن كلاب.
(٦) يعني العرب، قال ابن منظور في "لسان العرب" (نحا) (٤٣٧١): في بعض كلام العرب: إنكم لتنظرون في نحو كثيرة، أي في ضروب من النحو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?