Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 563
Jumlah yang dimuat : 13359

فأعرب لأنه أدخل حرف العطف، وجعلها في حكم الأسماء.

ويجوز (١) تأنيث هذه الحروف وتذكيرها، فمن أنث فلمعنى الكلمة. ومن ذكر فلمعنى (٢) الحرف (٣). ولا محل لها من الإعراب لأنها حكايات وضعت على هذه الحروف، ولم تجر مجرى الأسماء المتمكنة، ولا الأفعال المضارعة، وإنما هي كقولهم: (غاق يا فتى) إذا حكوا صوت الغراب، فهذه الحروف وإن كانت إشارات إلى معان فلا موضع لها من الإعراب (٤).

ومن قال: إنها أسماء للسور (٥) والقرآن، قال: محلها رفع (٦)، كأنه


= "سر صناعة الإعراب" ٢/ ٧٨٢، والبغدادي في "الخزانة" ١/ ١١٠, ١١٣.والبيت آخر ما نقله عن الزجاج بتصرف. انظر: "معاني القرآن" ١/ ٢٢، ٢٣.
(١) في (ب): (وبجو).
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٢، "المذكر والمؤنث" لابن الأنباري ص ٤٤٩، ٤٥٠، "المخصص" ١٧/ ٤٩.
(٤) انظر: "الكتاب" ٣/ ٢٦٦، "المقتضب" ١/ ٢٣٦ - ٢٣٨، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٢، "سر صناعة الإعراب" ٢/ ٧٨١، ٧٨٢. قال السمين الحلبي: في إعراب الحروف المتقطعة في أوائل السور ثلاثة أقوال: إحداها: أنها أسماء حروف التهجي لا محل لها من الإعراب، وهو أصحها، والثاني: أنها معربة بمعنى أنها صالحة للإعراب، وإنما فات شرط وهو التركيب، وإليه مال الزمخشري، والثالث: أنها موقوفة لا معربة ولا مبنية. "الدر المصون" ١/ ٧٩.
(٥) في (ب): (اسما للسورة)، و (جـ): (لسور).
(٦) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٩٠، و"ابن عطية" ١/ ٩٦، "البحر المحيط" ١/ ١٤١، "البيان في غريب القرآن" ١/ ٤٣، و"القرطبي" ١/ ١٥٧، "الدر المصون" ١/ ٨١ قال الزمخشري: ومن لم يجعلها أسماء للسور لم يتصور أن تكون لها محل في مذهبه، كما لا محل للجمل المبتدأة وللمفردات المعددة. "الكشاف" ١/ ١٠٧، ١٠٨، ونحوه قال الرازي ٢/ ١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?