Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5671
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} قال ابن عباس: "بالقتل في الدنيا، والعذاب في الآخرة" (١)، وقال الزجاج: "هذا ضمان من الله -عز وجل- نصرة المؤمنين (٢) على الكافرين" (٣). والإخزاء (٤): الإذلال بما فيه الفضيحة والعار، والخزي: النكال (٥) الفاضح.

٣ - وقوله تعالى: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ} الآية، أذان: رفع بالعطف على براءة قاله الفراء (٦)، والزجاج (٧)، ومعنى الأذان: الإعلام في قول المفسرين (٨) وأهل المعاني (٩).

قال الأزهري: "يقال: آذنته أوذنه إيذاناً وآذانًا، فالأذان اسم (١٠) يقوم مقام الإيذان، وهو المصدر الحقيقي" (١١).

قال أبو علي: قوله: {مِنَ اللَّهِ} صفة لـ {وَأَذَانٌ} وكذلك {إِلَى النَّاسِ} (١٢).

ومعناه: للناس، كما يقال: هذا غلام من فلان لك واليك، وأراد


(١) "الوسيط" ٢/ ٤٧٦، و"تفسير الرازي" ١٦/ ٢٢٠.
(٢) في (م): (نصرة للمؤمنين)، وفي"معاني القرآن" للزجاج: بنصرة المؤمنين.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٢٩.
(٤) في (ح): (والآخر)، وفي (م): (والأخرى)، وكلاهما خطأ.
(٥) في (ى): (والنكال).
(٦) "معاني القرآن" ١/ ٤٢٠.
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٢٩.
(٨) انظر: "تفسير ابن جرير" ١٠/ ٦٧، والسمرقندي ٢/ ٣٣، والزمخشري ٢/ ١٧٣.
(٩) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٢/ ٤٢٩، و"غريب القرآن وتفسيره" لليزيدي ص ١٦١، و"تفسير المشكل من غريب القرآن" ص ٩٥.
(١٠) في (م): (أهم).
(١١) "تهذيب اللغة" (أذن) ١/ ١٣٩.
(١٢) "الحجة للقراء السبعة" ٢/ ٤٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?