Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5682
Jumlah yang dimuat : 13359

سيبويه على اختصاصه (١) والنص به ليس كالمذهب والمكان، ألا ترى أنَّه حمل قول ساعدة (٢):

لَدْنٌ بهز الكف (٣) يعسل متنه ... فيه (٤) كما عسل الطريق الثعلب (٥)

على أنه حذف الحرف اتساعًا، كما حذف عنده من ذهبت الشام (٦)، وقال أبو إسحاق في هذا المعنى خلاف ما قاله هنا، وهو أنه قال في قوله -عز وجل- (٧): {لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} الأعراف: ١٦: أي على طريقك، قال: ولا اختلاف بين النحويين أن (على) محذوفة" (٨)، وإذا كان كذلك بلا خلاف لم يجز أن يجعله ههنا مثل ما هو ظرف (٩) بلا خلاف من


(١) انظر: "كتاب سيبويه" ١/ ٣٥.
(٢) هو: ساعدة بن جؤية الهذلي، من شعراء هذيل المجيدين، وشعره محشو بالغريب والمعاني الغامضة، وهو من مخضرمي الجاهلية والإسلام، وقد أسلم، ولم يلق النبي -صلى الله عليه وسلم-.
انظر: "خزانة الأدب" ١/ ٤٧٦، و"سمط اللآلئ" ص ١١٥، و"الأعلام" ٣/ ٧٠.
(٣) في (ى): (الكهف).
(٤) ساقطة من (م).
(٥) البيت لساعدة بن جؤية كما في "شرح أشعار الهذليين" ص ١١٢٠، و"كتاب سيبويه" ١/ ٣٦، و"لسان العرب" (عسل) ٥/ ٢٩٤٦، و"نوادر أبي زيد" ص١٥.
ورواية المصدر الأول: لذٌ. أي تلذ الكف بهزه.
ومعنى: لدن: أي لين. والمتن: الظهر، ويعسل: يضطرب، وعسل الطريق الثعلب: أي اضطرب في الطريق.
والشاعر يصف سنانًا مرهفًا يهتز في الكف. انظر: "شرح أشعار الهذليين" ص ١١١٩، ١١٢٠، و"لسان العرب" (عسل) ٥/ ٢٩٤٦.
(٦) انظر: "كتاب سيبويه" (١/ ٣٥، ٣٦).
(٧) في"الإغفال": ألا ترى أنه قال في قوله "لأقعدن .... " إلخ.
(٨) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٣٢٤.
(٩) في "الإغفال": مبهم ظرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?