Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5689
Jumlah yang dimuat : 13359

النبي -صلى الله عليه وسلم- باتمام العهد لمن لم يكن نقض من بني بكر" (١).

وقوله تعالى: {فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ}، قال ابن عباس: "يريد ما أوفوا بعهدهم أوفوا بعهدكم" (٢)، وقال الزجاج: "أي ما أقاموا على الوفاء بعهدهم فأقيموا أنتم" (٣).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} يعني من اتقى الله وراقبه في أداء فرائضه، والوفاء بعهده لمن عاهده.

٨ - قوله تعالى: {كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ} الآية، قال الفراء (٤) والزجاج (٥) وابن الأنباري وجميع أهل المعاني (٦): "أي كيف يكون لهم عهد وحالهم ما وصف في قوله تعالى: {وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا} الآية، ولكنه حذف ما يتعلق به (كيف)؛ لأنه قد ذكر قبل هذا في الآية المتقدمة فاكتفى به، قال الفراء: "وإذا أعيد الحرف وقد مضى معناه استجازوا حذف الفعل، وأنشدوا (٧):


(١) المصدر السابق ٤/ ٥٤٤.
(٢) رواه بنحوه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص١٨٨.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٣٢، وجملة: فأقيموا أنتم ليست من كلام الزجاج.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ١/ ٤٢٤.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٣٣.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ١٨٦، و"إعراب القرآن" له ٢/ ٦، و"مشكل إعراب القرآن" لمكي بن أبي طالب ص ٣٢٤، و"البرهان" للحوفي ١١/ ١٤٣.
قلت: قوله "جميع أهل المعاني" فيه نظر؛ فإن الأخفش الأوسط قدر المضمر بقوله: كيف لا تقتلونهم. انظر: "معاني القرآن" له ١/ ٣٥٥، وجوز أبو البقاء أن يكون المقدر: كيف تطمئنون إليهم. انظر: "التبيان في إعراب القرآن" ص ٤١٥.
(٧) في "معاني القرآن": كما قال الشاعر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?