Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 569
Jumlah yang dimuat : 13359

كانت موضوعة للكتاب معروفة، كان الحرفان (١) والثلاثة منها يدل على الجمع، والعرب تعبر ببعض الشيء عن كله. كقوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اُرْكَعُواْ لَا يَرْكَعُونَ} المرسلات: ٤٨ أي: صلوا لا يصلون، وقال: {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَت يَدَاكَ} الحج: ١٠ وقال الشاعر:

لما رأيت أنها في حُطِّي ... أخذتُ منها بقرونٍ شُمْطِ (٢)

فعبر بفظة (حطى) عن جميع حروف (أبجد) (٣).

وهذا القول اختيار الحسن (٤) بن محمد بن نصر الجرجاني (٥)، فإنه


(١) في (ج): (الجرفان) بالجيم.
(٢) الأبيات لبعض بني أسد، وسماه بعضهم بأبي القماقم الأسدي، يتحدث عن امرأة لا يرضى خلقها، حاول إصلاحها فلم تنقد له، كأنها تستمر في أول تعلمها كالصبي الذي لا يعدو في تعلمه حروف الهجاء. و (القرون الشمط). خصل الشعر المختلط فيه السواد والبياض. والأبيات عند الفراء:
لما رأيت أمرها في حُطِّي ... وفَنَكَتْ في كذب ولَطِّ
أخذتُ منها بقرون شمط ... ولم يزل ضربي لها ومَعْطِي
حتى علا الرأس دم يغُطِّي
"معاني القرآن" للفراء ١/ ٣٦٩، وذكر منها في "تأويل مشكل القرآن" البيتين اللذين ذكرهما الواحدي ص ٣٠، وكذا الثعلبي ١/ ٤١، وذكر الطبري الأبيات مثل ما عند الفراء مع اختلاف يسير ١/ ٨٩، ووردت في "كنز الحفاظ في كتاب تهذيب الألفاظ" ص ٤٤٧، "أمالي القالي" ٢/ ٢٠٠، "تفسير السجاوندي" ص ٢٤.
(٣) الكلام الذي نسبه للفراء لم أجده بهذا النص في "معاني القرآن"، وللفراء كلام بمعناه ١/ ٣٦٨، ٢/ ٣، وذكر الثعلبي قريبا مما ذكر الواحدي هنا، قال بعده: هذا قول المبرد وجماعة من أهل (المعاني). الثعلبي ١/ ٤٠/ ب، ٤١/ أوذكر الواحدي في "البسيط" نحو الكلام الذي نسبه للفراء، وعزاه لابن الأنباري. انظر "الوسيط" ١/ ٢٦.
(٤) في (ب): (الحسين).
(٥) هو الحسن بن محمد أو ابن يحيى بن نصر الجرجاني، أبو علي، صاحب "نظم القرآن" نقل عنه الواحدي كثيرا، انظر ما تقدم في مصادر الواحدي في تفسيره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?