Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5693
Jumlah yang dimuat : 13359

لولا بنو مالك والإل مرقبة ... ومالك فيهم الإلاء والشرف (١)

يعني الحلف، وقال آخر (٢):

وجدناهم كاذبًا إِلّهم ... وذو الإِلّ والعهد لا يكذب

يعني العهد، وفي حديث أبي بكر أنه قال: "إن هذا الكلام لم يخرج من إل" (٣)، يعني الله -عز وجل-.

قال أبو إسحاق: "وليس عندنا بالوجه قول من قال: الإل اسم من أسماء الله معروفة ومعلومة كما تُليت في القرآن، وسمعت في الأخبار، ولم يسمع الداعي يقول في الدعاء يا إل، قال: وحقيقة "الإل" عندي على (٤) ما توجبه اللغة: تحديد الشيء (٥)، فمن ذلك الألة: الحربة (٦) وأذن مؤَلَّلة (٧)، فالإل يخرج في جميع ما فسر من العهد والقرابة والجوار من (٨) هذا،


= والسقب: الذكر من ولد الناقة، كما في "الصحاح" (سقب) ١/ ١٤٨، والرأل: ولد النعام، كما في المصدر نفسه (رأل) ٤/ ١٧٠٣. والمعنى: ما قرابتك من قريش إلا كقرابة ولد الناقة من ولد النعام، فأنت دعي ملصق فيهم.
(١) "ديوانه" ص٣١، وتفسير الثعلبي ٦/ ٨١ ب.
(٢) لم أهتد إلى قائله، وهو بلا نسبة في "تفسير الطبري" ١٠/ ٨٥، والثعلبي ٦/ ٨٢ أ، و"البرهان" للحوفي ١١/ ١٤٥ ب، و"الدر المصون" ٦/ ١٧.
(٣) ذكر هذا الأثر أبو عبيد في غريب الحديث ١/ ١٠٠، والثعلبي في "تفسيره" ٦/ ٨٢ أ، ونصه عنده: إن ناسًا قدموا على أبي بكر -رضي الله عنه- من قوم مسيلمة فاستقرأهم أبو بكر كتاب مسيلمة فقرءوا، فقال أبو بكر: إن هذا ... إلخ.
(٤) ساقطة من (ى).
(٥) في (ى): (تحديدًا للشيء)، وما أثبته موافق لسائر النسخ، و"معاني القرآن وإعرابه"، و"تهذيب اللغة".
(٦) في (ح): (الجزية)، وهو خطأ.
(٧) في "معاني القرآن وإعرابه"، و"تهذيب اللغة". آذن مؤللة: إذا كانت محددة.
(٨) في"معاني القرآن وإعرابه" و"تهذيب اللغة": على.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?