Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5704
Jumlah yang dimuat : 13359

وإن حلفت لا ينقض النأيُ عهدها ... فليس لمخضوب البنان يمين

أي ليس لها (١) يمين تقي بها.

ومن قرأ بالكسر فقال الفراء: "يريد: أنهم كفرة لا إسلام لهم" قال: "وقد يكون المعنى: لا تُؤمنوهم، فيكون مصدر قولك: آمنته إيماناً" (٢).

وذكر أبو إسحاق أيضًا الوجهين (٣).

وشرح أبو علي هذا فقال: "الإيمان ههنا يراد به الذي هو ضد التخويف، أي: ليس لأئمة الكفر من المشركين إيمان كما يكون لذوي الذمة من أهل الكتاب؛ لأن المشركين لا يقرون على دينهم، فلا يكون على هذا: الإيمان الذي هو خلاف الكفر، فيكون تكريرًا لدلالة ما تقدم من قوله: {فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ} على أن أهل الكفر لا إيمان لهم" (٤).

وقوله تعالى: {لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ}، قال ابن عباس: "يريد: كي ينتهوا عن الشرك بالله" (٥).

وقال الزجاج: "أي ليرجى منهم الانتهاء" (٦).


= لأحكام القرآن" للقرطبي ٨/ ٨١، و"الدر المصون" ٦/ ٢٦، والنأي: البعد كما في الصحاح (نأي) ٦/ ٢٤٩٩.
(١) ساقط من (ح).
(٢) "معاني القرآن" ١/ ٤٢٥، وفي "لسان العرب" (أمن) ١/ ١٤١: "يقال: آمن فلانٌ العدو إيمانًا، فأمن يأمن والعدو مؤمن".
(٣) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٣٥، ٤٣٦.
(٤) "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ١٧٨ باختصار وتصرف.
(٥) ذكر الأثر المصنف في "الوسيط" ٢/ ٤٨١.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٣٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?