Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5776
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الزجاج: "دخلت (إلا) ولا جحد في الكلام، وأنت لا تقول: ضربت إلا زيدا؛ لأن الكلام غير دال على المحذوف، وإذا قلت: {وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ} فالمعنى: ويأبى الله كل شيء إلا إتمام نوره، والحذف مستعمل مع الإباء" (١)، وأنكر قول الفراء فقال: "لو جاز ما قال على أن فيه طرفًا من الجحد لجاز: كرهت إلا أخاك، ولا دليل ههنا على المكروه ما هو؟ ولا من هو؟ فـ (كرهت) مثل (أبيت) إلا أن أبيت (٢) الحذف مستعمل معها (٣) " (٤).

٣٣ - قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ}، قال ابن عباس: "يريد: محمدًا - صلى الله عليه وسلم - (٥) {بِالْهُدَى} قال: بالقرآن (٦)، وقيل: بالبيان الذي يؤدي إلى نعيم الثواب في الجنة" (٧)، {وَدِينِ الْحَقِّ}، قال ابن عباس: "يريد الحنيفية" (٨)، {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} قال ابن عباس: "ليظهر الرسول على الدين كله" (٩) (١٠) يعني (١١): ليعلمه شرائع الدين كلها فيظهر


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٤٤.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من: (ح).
(٣) ساقط من: (ح).
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٤٤ وأكثر الجمل منقولة بالمعنى.
(٥) رواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ١٩٢.
(٦) رواه الثعلبي ٦/ ٩٩ أ، والفيروزأبادي ص ١٩٢.
(٧) ذكره بنحوه الثعلبي في الموضع السابق، ولم يعين القائل.
(٨) رواه الفيروزأبادي ص ١٩٢ بلفظ: "دين الإسلام، شهادة أن لا إله إلا الله".
(٩) رواه ابن جرير ١٠/ ١١٧، وابن أبي حاتم ٦/ ١٧٨٦، والبيهقي في "سننه" ٩/ ٣٠٦، والثعلبي ٦/ ٩٩ أوهو من رواية علي بن أبي طلحة.
(١٠) ما بين المعقوفين ساقط من (ي).
(١١) من (م).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?