Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5803
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد أحكمنا الكلام في هذا الحرف عند قوله: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} البقرة: ٢٠٨ (١).

وقوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}، قال ابن عباس: "يريد مع أوليائه الذين يخافونه فيما كلفهم من أمره ونهيه" (٢)، قال الزجاج: "تأويله أنه ضامن لهم النصر" (٣).

٣٧ - قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ} الآية، قال أبو زيد: "نسأت الإبل عن الحوض فأنا أنسأها نسأ: إذا أخرتها عنه (٤)، وأنساته الدين إنساءً: إذا أخرته عنه، واسم ذلك النسيئة والنسء" (٥).

قال (٦) أبو عبيد عن الأصمعي: "أنسأ الله فلانا أجله ونسأ في أجله (٧): أي أخره" (٨) (٩)، وذكر الزجاج في باب الوفاق: "نسأ الله في


(١) انظر: النسخة الأزهرية: ١/ ١٢٦ ب حيث قال: ومعنى (الكافة) في اللغة: الحاجزة المانعة، يقال: كففت فلانًا عن السوء فكفّ يكف كفًّا .. وقيل لطرف اليد كف لأنه يكف بها عن سائر البدن، ورجل مكفوف: كف بصره من أن ينظر، فالكافة معناها المانعة، ثم صارت اسمًا للجملة الجامعة؛ لأنها تمنع من الشذوذ والتفرق.
(٢) "الوجيز" ٦/ ٤٨٦ مختصرًا.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٤٧، والمراد أن هذه معية خاصة لأوليائه، تستلزم النصر والتأييد والحفظ والرعاية.
(٤) ساقط من (ح).
(٥) "تهذيب اللغة" (نسأ) ٤/ ٣٥٦٦ بلفظ مقارب، وبعضه في "الحجة" ٤/ ١٩٣.
(٦) من (ى).
(٧) ما بين المعقوفين ساقط من (ح).
(٨) "تهذيب اللغة" (نسأ) ٤/ ٣٥٦٦، وهو في "غريب الحديث" لأبي عبيد ١/ ٢٣ من غير نسبة.
(٩) ما بين المعقوفين ساقط من (م) و (ى)، وهو كذلك غير موجود في المصدرين التاليين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?