Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5805
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو علي: "النسيء: مصدر كالنذير والنكير، ولا يجوز أن يكون (فعيلا) بمعنى (مفعول)؛ لأنه إن (١) حمل على ذلك كان معناه (٢): إنما المؤخَّر زيادة في الكفر (٣)، والمؤخر الشهر؛ وليس الشهر نفسه زيادة في الكفر إنما الزيادة في الكفر تأخير حرمة الشهر إلى شهر آخر ليست له تلك الحرمة، فأما نفس الشهر فلا" (٤)، فقد وافق أبو علي الأزهريَّ في أن النسيء موضوع (٥) موضع المصدر.

وهذا قراءة العامة (٦)، وروي عن ابن كثير (٧) من طريق شبل (٨):


(١) ساقط من: (ى).
(٢) في (ى): (المعنى).
(٣) في (ح): (بالكفر).
(٤) "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ١٩٣.
(٥) ساقط من (ى).
(٦) "كتاب السبعة" (ص ٣١٤)، و"التبصرة في القراءات" ص ٢١٥، و"تقريب النشر" ص ٣٤، وقد أفاد المصدران الأخيران أن ورشًا وافق الجمهور في إحدى الروايتين عنه، وله رواية أخرى لفظها: (إنما النسىُّ) بغير همز ولا مد، والياء مشددة.
(٧) هو: عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله الداري أبو معبد المكي، إمام المكيين في القراءة، واحد القراء السبعة، كان فصيحًا بليغًا مفوهًا، عليه سكينة ووقار، توفي سنة ١٢٠هـ.
انظر: "معرفة القراء الكبار" ١/ ٨٦، و"سير أعلام النبلاء" ٥/ ٣١٨، و"تقريب التهذيب" ص٣١٨ (٣٥٥٠)، و"غاية النهاية" ١/ ٤٤٣.
(٨) في (ى): (ابن شبل)، والصواب ما في (ح) و (م) كما في كتاب "السبعة في القراءات" ص ٣١٤، و"الحجة للقراء السبعة" ٤/ ١٩٣، وهو شبل بن عباد المكي، صاحب ابن كثير، ومقرئ مكة، وأحد شيوخ حمزة الزيات، كان ثقة من رجال البخاري، توفي بعد سنة ١٥٠ هـ.
انظر: "معرفة القراء الكبار" ١/ ١٢٩، و"الكاشف" ١/ ٤٧٨، و"تقريب التهذيب" ص ٢٦٣ (٢٧٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?