Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5819
Jumlah yang dimuat : 13359

أخذوا المخاض من الفصيل غُلَّبة ... ظلمًا ويكتب للأمير فصيلاً (١)

أراد: بدلاً من الفصيل.

{فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، قال ابن عباس: يريد: الدنيا كلها (٢). {إِلَّا قَلِيلٌ} عند شيء من الجنة (٣)، وقال الزجاج: أي ما يتمتع به في الدنيا قليل عند ما يتمتع به أولياء الله في الجنة (٤).

٣٩ - قوله تعالى: {إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}، قال مقاتل: إلا تنفروا مع نبيكم إلى الجهاد يعذبكم عذابًا أليمًا (٥)، وروي عن ابن عباس أنه قال: هذا العذاب المتوعد به على ترك النفير هو إمساك المطر (٦)، قال: استنفر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيًّا من الأحياء فتثاقلوا عنه فأمسك عنهم المطر (٧)، وقال الزجاج: هذا وعيد شديد في التخلف عن


(١) انظر: "ديوان الراعي" ص ١٤٥، و"جمهرة أشعار العرب" ص ٣٣٦، و"شرح أبيات المغني" الشاهد رقم (٥٢٩) ١/ ٣٤٢. والمخاض: الناقة الحامل. والفصيل: ولد الناقة المفصول عن الرضاعة. انظر: "لسان العرب" (مخض وفصل). والشاعر يشكو جباة الزكاة ويذكر ظلمهم.
(٢) ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٤٩٦، ورواه بمعناه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ١٩٣.
(٣) روى مسلم في (٢٨٥٨)، كتاب: الجنة، باب: فناء الدنيا عن المستورد بن شداد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه -وأشار يحيى (أحد الرواة) بالسبابة- في اليم فلينظر بم ترجع".
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٤٨.
(٥) "تفسير مقاتل" ١٢٩ أ، ولفظه: إلا تنفروا في غزاة تبوك إلى عدوكم يعذبكم عذابًا أليمًا.
(٦) هذا هو معنى أثر ابن عباس التالي.
(٧) رواه ابن جرير ١٠/ ١٣٤، والحاكم في "المستدرك" ٢/ ١١٨، وصححه، ووافقه =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?