Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5827
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} اختلفوا في رجوع الكناية من (عليه)، فقال أبو روق: على النبي -صلى الله عليه وسلم- (١)، قال الزجاج: لأن الله ألقى في قلبه ما سكن به وعلم أنهم غير واصلين إليه (٢)، وقال ابن عباس: على أبي بكر، فأما النبي -صلى الله عليه وسلم- فكانت (٣) السكينة عليه من (٤) قبل ذلك (٥)، قال أهل المعاني: وهذا أولى لأنه الخائف الذي احتاج إلى الأمن، والنبي - صلى الله عليه وسلم - كان آمناً؛ لأنه كان قد وعد بالنصر، فكان ساكن القلب (٦)، وقال عطاء، عن ابن عباس في قوله تعالى: {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} يريد: رحمته على نبيه وعلى صاحبه (٧)، وعلى هذا: الكناية راجعة إليهما، وهو مذهب المبرد، قال: ويجوز أن تكون عليهما فاكتفى بذكر أحدهما كقوله: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ} التوبة: ٦٢ (٨).

وذكر ابن الأنباري هذه الأقوال في رجوع الكناية، ونصر مذهب المبرد، وقال: التقدير: فأنزل الله سكينته عليهما وأيدهما، فاكتفى بإعادة الذكر على أحدهما من إعادته عليهما جميعًا كما قال: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ


(١) لم أجد من ذكره عنه، وقد رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٦/ ١٨٠١ عن حبيب بن أبي ثابت، وذكره ابن الجوزي في "تفسيره" ٣/ ٤٤٠ عنه وعن علي وابن عباس.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٤٩، وهذا أولى لأن في القول الثاني تفكيك للضمائر.
(٣) في (ج): (كانت).
(٤) ساقط من (ج).
(٥) رواه ابن أبي حاتم ٦/ ١٨٠١، والثعلبي ٦/ ١١٠ ب، وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في "الدلائل" وابن عساكر في "تاريخه" كما في "الدر المنثور" ٣/ ٤٣٩.
(٦) ذكره بمعناه ابن قتيبة في "غريب القرآن" ٢/ ١٢، والنحاس في "معاني القرآن الكريم" ٣/ ٢١٠، وفي "إعراب القرآن" ٢/ ٢١٥.
(٧) ذكره مختصرًا الماوردي في "النكت" ٢/ ٣٦٤، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٤٣.
(٨) لم أجده في كتب المبرد التي بين يدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?