Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5847
Jumlah yang dimuat : 13359

والاضطراب حتى زهد في الجهاد، واستأذن في المقام بما لا يجوز من الاعتذار، وقال أبو إسحاق: أعلم الله -جل وعز- أن من ارتاب وشك في الله وفي البعث فهو كافر (١).

٤٦ - وقوله تعالى: {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً}، قال ابن عباس: يريد: من الزاد والماء وما يركبون؛ لأن سفرهم بعيد، وفي زمان شديد (٢)، وقال الزجاج: فتركهم العدة دليل على إرادتهم التخلف (٣)، وقال غيره: هذا إشارة إلى أنهم كانوا مياسير قادرين على أخذ العدة لو أرادوا الخروج إلى الجهاد (٤).

وقوله تعالى: {وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ} الانبعاث: الانطلاق في الأمر، يقال: بعثت (٥) البعير فانبعث، وبعثته لأمر كذا فانبعث: أي نفذ فيه (٦)، ومنه الحديث في عقر الناقة: "فانبعث لها رجل عارم (٧) " (٨).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٥٠.
(٢) ذكره الرازي في "تفسيره" ١٦/ ٧٨، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٤٨، وبمعناه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٤٦.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٥٠.
(٤) ذكر ذلك من غير تعيين الرازي في: "تفسيره" ١٦/ ٧٨، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٠١، و"الوجيز" ٦/ ٥١٠ - ٥١١.
(٥) في (م): (بعث).
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" (بعث) ١/ ٣٥٤، و"الصحاح" (بعث) ١/ ٢٧٣.
(٧) عارم: أي خبيث شرير، والعُرام: الشدة والقوة والبطش. انظر: "النهاية في غريب الحديث والأثر" (عرم) ٣/ ٢٢٣.
(٨) رواه مطولاً البخاريَ (٤٩٤٢)، كتاب: التفسير، سورة الشمس وضحاها، ومسلم (٢٨٥٥)، كتاب: الجنة، باب: النار يدخلها الجبارون، والجنة يدخلها الضعفاء، والترمذي (٣٣٤٣)،كتاب: تفسير القرآن، باب: ومن سورة الشمس وضحاها، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?