Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5852
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ}، قال النضر: وضع البعير إذا عدا، وأوضعته أنا: إذا حملته عليه (١)، ونحو ذلك قال أبو زيد (٢)، وأنشد الليث (٣):

لماذا (٤) تردّين امرأ جاء لا يرى .... كودّك ودًا قد أكل (٥) وأوضعا (٦)

وقال الفراء: العرب تقول: أوضع الراكب، ووضعت الناقة، وربما قالوا للراكب: وضع، وأنشد:

إني إذا ما كان يوم ذو فزع .... ألفيتني محتملاً بزّي (٧) أضع (٨)


= وُجد هؤلاء المفسدون ضخموا هذا العارض، وتلونوا في آرائهم لتفريق الصف، وتصيير الخبال.
(١) انظر قول النضر بن شميل في: "تهذيب اللغة" (وضع) ٤/ ٣٩٠٥.
(٢) انظر: "النوادر في اللغة" لأبي زيد ص ٢٢١.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (وضع) ٤/ ٣٩٠٥. ولم أجده في مادة (كل) و (وضع) من كتاب: العين.
(٤) في "تهذيب اللغة" بماذا.
(٥) في (ج): (أذل)، وأثبت ما في (م) و (ي) لموافقته ما في المصدر السابق.
(٦) لم أهتد إلى قائله، وانظر البيت بلا نسبة في: "تهذيب اللغة" (وضع) ١/ ٣٩٠٥، و"لسان العرب" (وضع) ٨/ ٤٨٥٩.
(٧) هكذا في جميع النسخ و"تهذيب اللغة"، وفي "معاني القرآن" للفراء ١/ ٤٤٠، و"لسان العرب" (وضع): (بذي. والبز: الثياب، انظر: "لسان العرب" (بزز) ١/ ٢٧٤.
أما علي رواية الفراء فقد قال المحقق في حاشية الموضع السابق: قوله: بذي، كأنه يريد: بذي الناقة، أو بذي الفرس، وقد يكون المراد: محتملاً رحلي -على صيغة اسم الفاعل- بالبعير الذي أضعه، فذي هنا موصول على لغة الطائيين.
(٨) لم أهتد لقائلهما، والبيت الثاني بلا نسبة في "تهذيب اللغة" (وضع) ١/ ٣٩٠٥، و"لسان العرب" (وضع) ٨/ ٤٨٥٩، وهما بلا نسبة أيضًا في "شرح أبيات معاني القرآن" ص ٢٠١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?